احذروا الأطعمة القاتلة

احذروا الأطعمة القاتلة

يعتبر الوزن الزائد من المشاكل العصرية التي يواجهها أفراد المجتمع، وتؤدي السمنة الزائدة إلى أمراض خطرة، بعضها مميت، وتؤثر بشكل سلبي على الجسم والصحة.

وتحصل السمنة عندما يكون هناك توازن سلبي بين السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميا، وبين الطاقة التي يصرفها ويخرجها من جسده.

وتسبب بعض الأدوية والخلل في عمل الهورمونات والتأثيرات الوراثية، زيادة كبيرة في الوزن. لكن مهما تعددت الأسباب، فالنتيجة واحدة؛ الشحوم والدهون والكيلوغرامات الإضافية تشكّل خطراً كبيراً على الصحة وتتسبّب بمشاكل في الحاضر وفي المستقبل.

وتعمل الدهون الزائدة على سد الشرايين في الجسم، ويؤدي استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ والتريغليسيريد في الدم، ارتفاعا يساهم بشكل أساسي في تكوّن الدهون والجلطات.

وعلى رأس الأطعمة التي تسبب السمنة والأمراض، الأطعمة الغنية بالدهون السيئة والمتحولة، أي التي تتحول إلى كوليسترول وتريغليسيريد، كالأطعمة المقلية. وهنالك الحلويات الدسمة مثل الحلويات العربية المغمسة بالقطر والمشغولة بالسمن، والحلويات الغربية المحشوة بالقشطة أو بالكريمة، التي عدا عن كونها غنية بالدهون بشكل كبير، فإنها تحتوي كذلك على الكثير من السكريات. كذلك أيضا رقائق البطاطا أو الذرة أو غيرها، التي تحتوي على الكثير من الزيوت المهدرجة، مما يساعد في رفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي والمعدة والقولون.

اقرأ أيضًا| الصحة العالمية: السمنة والكحول والتبغ يسببون الوفاة المبكرة

وأثبتت عدد من الدراسات علاقة البدانة بتأثيرات سلبية يعاني منها البعض في الحياة اليومية؛ فهي تسبب التعب خلال النوم، وخلال ساعات الصباح الأولى، وتقلل من القدرة على الحركة اليومية ومن النشاط بشكل عام، وتسبب الكآبة. ولتجنب هذه العوارض يجب اتباع نمط حياة صحي ومتوازن، يشمل تناول أنواع من الأطعمة يجمعها الاعتدال والتنوع، مع ممارسة الرياضة يوميا. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018