04/11/2015 - 15:27

الحقن أفضل من الأقراص لعلاج الإصابة بفيروس الايدز

وضحت نتائج تجربة إكلينيكية دعمتها شركتا جونسون آند جونسون وجلاكسو سميثكلاين للمستحضرات الدوائية أن تعاطي عقارين عن طريق الحقن، من النوع الممتد المفعول، مرّة كل ثمانية أسابيع، يضاهي تناول ثلاثة أقراص يوميًا في مجال القضاء على الفيروس المسب

الحقن أفضل من الأقراص لعلاج الإصابة بفيروس الايدز

وضحت نتائج تجربة إكلينيكية دعمتها شركتا جونسون آند جونسون وجلاكسو سميثكلاين للمستحضرات الدوائية أن تعاطي عقارين عن طريق الحقن، من النوع الممتد المفعول، مرّة كل ثمانية أسابيع، يضاهي تناول ثلاثة أقراص يوميًا في مجال القضاء على الفيروس المسبب للإيدز.

وقال مدير الشؤون الصيدلية بشركة جونسون آند جونسون، بول ستوفيلز، إنه أسلوب علاجي مستحدث لمكافحة الإيدز، مشيرًا إلى أنه في حالة تأكيد نجاح تجارب المرحلة النهائية، فإنه يرى أن بالإمكان طرح التركيبة الجديدة بالأسواق بحلول عام 2020.

وثبت بالتجربة أن دمج عقار ريلبيفيرين، الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون وكوبوتيجرافير من إنتاج جلاكسو سميثكلاين، يضاهي تناول ثلاثة أقراص يوميًا للحد من انتشار الفيروس لدى مرضى الإيدز عند إعطاء المزيج إما شهريا وإما كل شهرين.

وعند إعطاء الحقن للمرضى كل شهر، تراجعت لديهم الفيروسات بنسبة 94 في المئة بعد 32 أسبوعًا في حين بلغت هذه النسبة 95 في المئة عند إعطاء العلاج بالحقن كل ثمانية أسابيع.

وبالمقارنة، فإن المرضى الذين تناولوا الأقراص تراجع الفيروس لديهم بنسبة 91 في المئة.

في الوقت نفسه، بدأت دراسة للمرحلة قبل النهائية لتركيبة أخرى تضم عقار ريلبيفيرين، الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون ودولوتيجرافير، من إنتاج إحدى وحدات شركة جلاكسو سميثكلاين، فيما تعتزم الشركتان ابتكار تركيبات أخرى.

التعليقات