08/12/2015 - 23:24

علماء كوريون يطورون عقارًا ضد مرض الزهايمر

اكتشف علماء في كوريا الجنوبية، بروتين يمكنه على الأرجح أن يساعد في إزالة التكلسات البروتينية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

علماء كوريون يطورون عقارًا ضد مرض الزهايمر

صورة توضيحية

اكتشف علماء في كوريا الجنوبية، بروتين يمكنه على الأرجح أن يساعد في إزالة التكلسات البروتينية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر، وتشوش هذه التكلسات على عملية نقل الإشارات العصبية بين خلايا المخ مما يفقد هذه الخلايا وظيفتها ويجعلها تضمر.

ومن خلال دراسة نشرت اليوم الثلاثاء، في دورية 'نيتشر كومونيكيشنس' العلمية، نجح الباحثون الكوريون تحت إشراف 'يونج سو كيم' من معهد كوريا للعلوم والتقنية في تحسين قدرة الذاكرة لدى فئران مريضة بالزهايمر باستخدام البروتين المعروف باسم 'إي بي بي اس'.

وتتراكم بقايا بروتينية داخل المخ في المرحلة المبكرة للإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضًا | دراسة: مريض السكري معرض أكثر من غيره للاكتئاب

وبحسب العلماء، فإن البروتين الذي اكتشفوه يستطيع إزالة التكلسات الموجودة بالفعل، وقد جرب العلماء هذا البروتين أولا في أنابيب الاختبار وتبين أن البروتين نجح في إذابة جميع التكلسات.

ثم جرب الباحثون البروتين على فئران مصابة أي تعاني من هذه التكلسات في المخ تشبه تلك التي يعاني منها مرضى الزهايمر، وتبين أن البروتين يمنع نشأة تكلسات جديدة ويزيل الموجودة بالفعل وهو ما أدى في النهاية إلى تحسن قدرة المخ لدى الفئران المصابة.

التعليقات