"الخيال والحرّيّة" | معرض رقميّ

 

صقر القتيل

معرض "الخيال والحرّيّة"، هو معرض للأعمال النادرة والخاصّة بالفنّان الفلسطينيّ الراحل صقر القتيل (1959 - 2004). يضمّ المعرض ثلاثين قطعة فنّيّة لم تُعرض من قبل، وستعرض فيلمًا قصيرًا عن الفنّان صقر القتيل للفنّان نور أبو عرفة، الّذي ترشّح لـ"جائزة الفنّان الشابّ" من "مؤسّسة عبد المحسن القطّان" في عام 2014.

غالبًا ما يوصف عمل صقر القتيل السرياليّ بأنّه غريب، يصوّر الصدمات والخبرات السلبيّة، وكان الفنّان تيسير بركات قال عنه إنه "عالم مليء بالسّحر والرّؤى الميتافيزيقيّة، مشحون بالغموض وتوتّرات ميلاد جديد، رموز أسطوريّة تتكوّر أحيانًا، وتمتدّ في إطار اللوحة بشكل خرافيّ.

 

تنشر "فُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة" بعضًا من أعمال هذا المعرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صقر القتيل

وُلد في مخيّم الأمعري للاجئين في رام الله، في عام 1959، ونشأ في مخيّم جباليا للاجئين في غزّة. كان فنّانًا عصاميًّا من أوائل الأعضاء في "رابطة الفنّانين الفلسطينيّين"، أقام معرضه الأوّل في "جامعة بير زيت" في عام 1985، وأعقب ذلك عرضًا منفردًا آخر في "مسرح الحكواتيّ" في القدس في عام 1986، وشارك في عدد من المعارض في إيطاليا، وسويسرا، وفرنسا، وهولندا، والولايات المتّحدة، وبلجيكا، ومصر. توفّي صقر القتيل في سنّ الخامسة والأربعين، في هولندا في عام 2004.

تعليقات Facebook