ندوة: ماركس والمستقبل | جامعة بير زيت

عمل فنّي لـ Thierry Ehrmann

اليوم: يومي السبت، 5 و 12/ 5/ 2018

الزمان: 10:45

المكان: قاعة رقم 317 في مبنى معهد الحقوق في الحرم الجامعي - جامعة بيرزيت.


بعد قرنين من ولادته، يعتبر كارل ماركس من أكثر المفكرين تأثيرًا، حيث شكّل فكره أرضيّة خصبه تم الانطلاق منها في عمليات إعادة تشكيل متوالية للحقول المعرفيّة في العلوم الاجتماعيّة والعلاقات الإنسانيّة عمومًا، كما ساهم فكره في إلهام حركات تحرريّة مختلفة حول العالم سعت وتسعى من أجل بناء غد أفضل. ليس من الغريب عودة أفكار ماركس إلى الواجهة كلما دخلت الرأسماليّة في أزمة، فالرأسماليّة -وخصوصًا في شكلها الراهن- لم تحقق الرخاء الموعود وغمست العالم في أزمة تلو الأخرى. 

فاليوم هناك تراجع واضح في دور الدولة على صعيد حماية الناس، وانتكاسات رجعيّة في القانون الدولي والسياسة الدوليّة، وانتشار الصراعات الهوياتيّة والتطرف اليميني والعمل الإرهابي، وصعود كبير في الخصخصة والتسليع حتى باتت أساسيات الحياة، بل الحياة ذاتها، رهينة لحسابات الربح والخسارة. وبات من الضروري إلقاء نظرة بعيون عصريّة على النقد الماركسي ومراجعة أسسه الفكريّة والنظريّة لاستلهام أرضيّة صالحة لبناء مستقبل أفضل من ذلك الذي يبدو متاحًا اليوم.

في هذا السياق، يدعوكم معهد مواطن للديمقراطيّة وحقوق الإنسان إلى المشاركة في يومين دراسيين بعنوان "ماركس والمستقبل"، بهدف استعراض بعض من جوانب فكر ماركس وأشكال من الفكر والممارسة التي تطورت على أرضيّته، في مجالات قراءة وكتابة حركة التاريخ، وقضايا الصراع الطبقي، والاستعمار، والتحرر، والاقتصاد، والفلسفة، وغيرها من قضايا راهنة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

 

 

تعليقات Facebook