إطلاق كتاب: في أرض ميلادي.. طفولة فلسطينية | بيروت

اليوم: الثلاثاء، 15/ 5/ 2018

الزمان: 18:00

المكان: دار النمر للفن والثقافة، الطابق الثاني - بيروت.


إحياءً للذكرى السبعين للنكبة، تدعوكم دار النمر للفن والثقافة، بالشراكة مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية لحفل إطلاق كتاب رجائي بصيلة: “In the Land of My Birth: A Palestinian Boyhood”.

يروي الكتاب قصّة بلوغ فتىً فلسطيني مكفوف، من محيط متواضع، خلال سنوات الاضطراب التي سبقت سقوط فلسطين في سنة 1948.  وقبل كل شيء، تحكي حياة الولد  وكفاحه ليشق طريقه في العالم المنظور ونشأته والتعليم والصداقات والمغامرات.

هي قصّة إنسانيّة آسرة ملأى بالمعلومات عن الثّقافة والعادات الشعبيّة والنظام التعليمي والحياة الفلسطينيّة. تتضمن الأمسية عرض فيلم يقدم من خلاله رجائي بصيلة الكتاب، بالإضافة لمداخلات لكل من:

-إلياس خوري، روائي - لبنان.

-الدكتور جوزيف الحلو، أستاذ العلوم السياسيّة في الجامعة اللّبنانيّة الأميركيّة - لبنان.

-ليلى العطشان، خبيرة الصّحة النفسيّة - فلسطين.

ولد رجائي بصيلة في القدس سنة 1929، وأكمل تعليمه الثانوي في فلسطين قبل حصوله على شهادة بكالوريوس في الأدب الإنكليزي من جامعة القاهرة ودرجة دكتوراه في الاختصاص نفسه من جامعة نيويورك. علّم المادة لمدة ثلاثين عامًا في جامعة إنديانا (كوكومو)، مع أستاذية زائر في جامعة بيرزيت (الضفة الغربية) وجامعة محمد الخامس (المغرب).

في وقت سابق ومع ماجستير في التعليم الخاص من كلية هنتر، درّس في مدرسة للمكفوفين في الكويت وقد ساعد في تأسيسها. وفي سنة 1967، أسس مشروع Project Loving Care مخصص لمساعدة الأطفال الفلسطينيين، والذي تابع إدارته حتى سنة 1991. يُعدّ الشعر شغف الدكتور بصيلة، وقد نُشر له عدد من القصائد في العديد من المجلات الأدبيّة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.
 

تعليقات Facebook