دعوة للكتابة في مجلة "سياسات عربية"

تدعو دورية "سياسات عربية" الأكاديميين والباحثين وسائر الكتّاب المهتمين بشؤون السياسات للكتابة على صفحاتها، تقبل الدورية الأبحاث النظريّة والتطبيقيّة المكتوبة باللغة العربيّة، كما تفتح صفحاتها أيضا لمراجعات الكتب، وللحوار الجاد حول ما ينشر فيها من موضوعات.

تُعنى المجلة بالمقالات والدراسات والبحوث وبالأوراق البحثيّة عمومًا في مجالات العلوم السياسيّة والعلاقات الدوليّة، والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسيّة الوطنيّة أو الإقليميّة والدوليّة، بما في ذلك دراسات الحالات والسياسات، وعمل النظم السياسيّة والسلوك السياسي للحكومات والقوى السياسية والاجتماعيّة والحزبيّة وسائر الفاعلين الاجتماعيين - السياسيين، واتجاهات المجتمع المدني والمشاركة السياسية والاجتماعيّة.

ويندرج في هذا السياق اهتمامها بالسياسات العموميّة وبالدراسات الأمنيّة والإستراتيجيّة وقضايا الديبلوماسيّة والتعاون الدولي، ودراسات الرأي العام وقضايا الهجرة والتهجير والحروب والصراعات الأهليّة وقضايا حقوق الإنسان. وتهتم بصورة خاصة بمرحلة الانتقال السياسي العامة الجارية في الوطن العربي، ولا سيما منها مراحل الانتقال الديمقراطي على المستويات السياسية كافة، وما يتعلق بها من جوانب قانونيّة دستوريّة ومؤسسيّة.

تخضع كل المواد التي تصل الى 'سياسات عربيّة' والتي تصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، للتحكيم من جانب مختصين من الأكاديميين. ولذلك تتوقع هذه الدورية ممن يكتبون إليها الالتزام بمعاييرها، وبما يبديه المحكمون من ملاحظات. فاتباع التقاليد العلميّة المؤسسيّة، على محدوديتها، هو الذي يسمح بتراكم التّجربة واحترام المعايير العلميّة، وضمان جودة المادّة التي تصل الى القراء.

تهدف هذه الدوريّة إلى أن تكون طيّعة الفهم لدى المختصّين وغير المختصّين من القرّاء، من دون التضحية برصانة المضمون.

لمزيد من الاستفسار التواصل على بريد المجلة: Siyasat.arabia@dohainstitute.org

 

تعليقات Facebook