المطبخ الفلسطيني: دعوة للمساهمة في ملف فسحة السادس

تدعو فُسْحّة – ثقافيّة فلسطينيّة الكتّاب، والصحافيّين، والأكاديميّين، والفنّانين، والمهتمّين بعامّة، إلى المساهمة في ملفّ المجلّة السادس، الذي سيتمحور حول 'المطبخ الفلسطينيّ'، وسيُطلق نهاية تمّوز (يوليو) 2017.

يسعى الملفّ إلى تقديم قراءات في المطبخ الفلسطينيّ من زوايا ثقافيّة وفنّيّة مختلفة، يتقاطع فيها الاجتماعيّ، والسياسيّ، والاقتصاديّ، والتراثيّ، والذاتيّ. 

يسعى الملفّ إلى التعريف بتاريخ المطبخ الفلسطينيّ، وطقوس إعداده ومناسباته، وأهمّ مميّزاته، وعلاقته بأسئلة الهويّة على اختلافها (ديانات، جندر...)، وحضوره في مختلف أشكال الفنون والنصوص، وصلته بالجغرافيا/ الحيّز المكانيّ (مدن، ريف، ساحل، جبل، بادية)، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تجارب مميّزة في الحفاظ على هذا المطبخ وتوثيقه (إصدارات، إنتاجات، مؤسّسات، مطاعم)، وأخرى تحاول الابتكار والتجديد فيه.

كما يسعى الملفّ إلى تناول تجارب شخصيّة لها علاقة بالمطبخ والتعامل مع الطعام، وسيخصّص مساحة للوسائط البصريّة، مثل الصور والملصقات والفيديوهات والرسومات.

موضوعات مقترحة:

* تاريخ المأكولات/ الأطعمة الفلسطينيّة.
* أطباق وطقوس مهدّدة بالغياب من المطبخ الفلسطينيّ.
* تجارب مطاعم ومقاهٍ فلسطينيّة مميّزة في فلسطين وحول العالم.
* علاقة المطبخ الفلسطينيّ بالسياسيّ والأيديولوجيّ: أثر العولمة، سرقة المطبخ الفلسطينيّ، الطعام كأداة نضال (إضراب الأسرى عن الطعام)، اقتصاد/ سوق الطعام، النباتيّة والخضريّة، وغيرها.
 * تجارب ذاتيّة مع المأكولات وطقوسها ومواسمها.
* حضور المأكولات في الفنون والنصوص الفلسطينيّة المختلفة.
* مأكولات تميّز مناطق جغرافيّة معيّنة، أو مرتبطة بمناسبات، أو هويّات محدّدة (ديانات، جندر...). 
* موادّ بصريّة للمأكولات الفلسطينيّة: صور، وملصقات، وفيديوهات، ورسومات.

تصوير: عمرو ريماوي


أسئلة مركزيّة:

ما هي العوامل السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة التي تؤثر في المطبخ الفلسطينيّ؟ ما هي المأكولات الشعبيّة المنتشرة بين الفلسطينيّ، وما هو أصلها؟  كيف تغيّر المطبخ الفلسطينيّ على مدار التاريخ؟ هل من مطبخ فلسطينيّ موحّد؟ ما هي تجلّيات واقع تجزئة الشعب الفلسطينيّ في مطبخه؟ كيف تؤثّر العولمة والرأسماليّة في الطعام وطقوسه؟ ما هي التجارب الفلسطينيّة الرائدة في الحفاظ على المطبخ الفلسطينيّ وانتشاره، فلسطينيًّا، وعربيًّا، وعالميًّا؟ هل من سرقة للمطبخ الفلسطينيّ؟ كيف يستغلّ الاحتلال الإسرائيليّ المطبخ الفلسطينيّ ليروّج لما يُسمّى بـ 'التعايش'؟ كيف يحضر المطبخ الفلسطينيّ في الفنون والنصوص الفلسطينيّة؟

معايير المشاركة في الملفّ:

1. كتابة موادّ (مقالات، تقارير، حوارات، مراجعات، نصوص) لا تزيد عن 1000 كلمة، وكذلك إنتاج موادّ بصريّة (ملصقات، فيديوهات، تقارير مصوّرة، رسومات).
2. يُرسل اقتراح الكتابة حتّى تاريخ 12/6/2017، ويُرَدّ عليه حتّى تاريخ 25/6/2017 كأقصى حد.
3. آخر موعد لتسليم المادّة النهائيّة 10/7/2017.
4. يمكن للكاتب/ المساهم اقتراح موضوع آخر، أو فكرة أخرى، غير التي وردت أعلاه.
لإرسال المقترحات وللاستفسار، يُرجى التواصل مع هيئة تحرير فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، عبر عنوان البريد التالي: fus7a@arab48.com
 

تعليقات Facebook