دعوة للمشاركة: الدين والسياسة والمجتمع في إسرائيل.. التحولات الأخيرة في الصهيونية

 تعتبر دراسات علاقات الدين مع الدولة والمجتمع من الحقول المعرفية الهامة في العلوم الاجتماعية. استأنفت العلوم الاجتماعيّة في العقود الأخيرة على مقولة تراجع دور الدين وانحساره في المجال العمومي أمام التوجهات العلمانيّة والدولة الحديثة. وعززت الأحداث الأخيرة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية التوجه القائل بعودة الدين للحياة الاجتماعية والسياسية، والذي تعاملت معه العلوم الاجتماعية بشكل متباين معرفيًا، بين توجهات ناقدة ترى خطورة إعادة حضور أو استحضار الدين إلى المجال العمومي والحيز السياسي والأيديولوجي، وبين التوجهات التي حاولت التكيّف مع هذه الظاهرة عبر اقتراح توجهات وأطر نظرية ترمي إلى تبيئة حضور واستحضار الدين في المجتمع والسياسة.

وعلى الرغم من عالميّة هذه الظاهرة، فإن دور الدين في الحالة الإسرائيليّة والصهيونيّة يحتاج إلى مقاربات نقديّة جديدة ومختلفة، مختلفة في سياقها ومختلفة في مقاربتها، فسياق الدين في الحالة الإسرائيليّة والصهيونيّة يختلف عن ظاهرة عودة الدين إلى المجال العمومي في العقود الأخيرة، كما أنه يحتاج إلى مقاربات نقديّة ونظريّة وبحثيّة مختلفة عن تلك المقاربات التي تقع على الظاهرة العالميّة.

يهدف اليوم الدراسي إلى المساهمة في إثراء النقاش والفهم لظاهرة حضور واستحضار الدين في السياق الإسرائيلي والصهيوني ومحاولة تقديم مقاربات نقديّة وبحثيّة جديدة تستأنف على المقاربات التقليديّة عموما وعلى المقاربات الإسرائيليّة خصوصا. والتحولات التي طرأت عليها في السنوات الأخيرة.
 
بناء على كل ما ذكر آنفا، يتوجه برنامج دراسات إسرائيل- مركز مدى الكرمل في حيفا، وبرنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيليّة في جامعة بير زيت إلى جمهور الباحثات والباحثين وطلاب الدراسات العليا لتقديم اقتراحات لمداخلات لعرضها في المؤتمر الذي سيعقد في تاريخ 14102017 في جامعة بير زيت. يرجى من المرسلات والمرسلين مراعاة البنود التالية:

1-   حجم ملخص المداخلة لا يتجاوز 200 كلمة.
2-   الموعد النهائي لتقديم اقتراحات لمداخلات هو 20 من شهر آباغسطس 2017.
3-   ترسل المقترحات للمداخلات للعناوين الإلكترونية التالية:
مركز مدى الكرمل: Khaled@mada-research.org
برنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيلية – جامعة بيرزيت: Director.ISST@birzeit.edu
     
المحاور المقترحة للمؤتمر:
1-   الدين والصهيونية: من علمنة الدين إلى تديين الصهيونية.
2-   الدين والتعليم في إسرائيل: تحولات جوهريّة وبنيويّة وتوجهات أيديولوجيّة.
3-   الدين وأنماط التدين والمجال العمومي في إسرائيل في السنوات الأخيرة بين التقلص والتمدد.
4-   علاقة الدين مع المؤسسة العسكريّة.
5-   دور الدين وعلاقته في منظومات العلاقة مع الفلسطينيين: الكولونياليّة، الابرتهايد، الاستيطان والعنصريّة.
6-   التدين والأيديولوجيّة اليمينية في السياق المقارن للعولمة.
 

تعليقات Facebook