دعوة لتقديم مقترحات لبرنامج المنح البحثية في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

الدورة الخامسة (2018-2019): "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات".

الموعد النهائي لتقديم المقترحات: 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الخامسة من برنامج المنح البحثيّة حول موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات". يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمتها "الوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي" (Sida) للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي كحد أقصى) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. في هذه الدورة، تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية. تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا، تبدأ في نيسان/أبريل 2018 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

مواضيع ومنهجيات المنحة

تهدف دورة 2018-2019 من برنامج المنح البحثيّة بعنوان "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقارباتٌ متعدّدة التخصّصات" إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما تشجّع مقترحات الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين العلوم الاجتماعية والطبيعيّة من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ويستقبل البرنامج المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ أطر العمل المعتمدة حاليًا في العلوم الاجتماعية ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، بما في ذلك أبعادها الجندريّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.

المؤهلات المطلوبة

الجنسية والإقامة:
أن يكون الباحثون من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو يقيمون فيها حاليًا (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بأي جنسية كاللاجئين). المنحة مفتوحة للباحثين الذين يتمتعون بأصول عربية، ولكنهم يقيمون خارجها، إلا أن الأفضلية تعطى للباحثين المقيمين حاليًا في المنطقة.

الدرجة العلمية:
 على المتقدمين للمنح أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه في أحد حقول العلوم الاجتماعية أو أن يحصلوا على شهادة الدكتوراه بحلول كانون الثاني/يناير 2018. نشجع بصورة خاصة الباحثين الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من حياتهم المهنية ما بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه. في حالة البحث التعاوني، على الباحث الرئيسي في الفريق أن يكون حائزًا على شهادة الدكتوراه في أحد مجالات العلوم الاجتماعية وأن يُبرهن قيامه بتجربة بحثية ناجحة. يمكن للباحثين الحاصلين على شهادة الماجستير أن ينضموا إلى فرق البحث كباحثين مشاركين فقط، ولكن لا يمكنهم التقدم بطلبات فردية.

الحقل العلمي:
برنامج المنح البحثية مفتوح لأي حقل من حقول العلوم الاجتماعية والحقول المرتبطة بها. يشمل تعريف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية للعلوم الاجتماعية العلوم الأساسية مثل علم الانسان (الأنثروبولوجيا) والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. وتشمل الفروع المرتبطة بها الفن والعمارة والجغرافيا والقانون والأدب وعلم اللغة والفلسفة والصحة العامة. وتشمل المجالات المتعددة التخصصات دراسات النوع الاجتماعي/الجندر، والدراسات الثقافية، ودراسات التنمية، والدراسات الإعلامية، والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات المتداخلة التخصصات.

للتقديم والمزيد من التفاصيل اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook