دعوة لكتابة أوراق في مجلة علمية: الفنون البصريّة والأدبيّة في العالم العربي المعاصر

جرافيتي مصري

يركز هذا العدد الخاص من مجلّة الدراسات العربيّة، على صعود الفنون البصريّة والأدبيّة في العالم العربي كوسيلة للتعبير والتمثيل والمقاومة السياسيّة ضد الهيمنة الأيديولوجيّة. نحن مهتمون بالأعمال العلميّة التي تدرس التداخل بين الإنتاج الأدبي والفني الذي ظهر قبل وأثناء وبعد الانتفاضات العربيّة، بالإضافة لكفيفيّة تطور وسائل إنتاج هذه الأعمال.

اُستخدم خلال الانتفاضات التي بدأت في تونس في ديسمبر 2010،  وسائل إعلاميّة غير تقليديّة ومستقلة من ناحية النشر. وثبت أن الباحثين عن التغيير السياسي لا يحتاجون إلى رعاية وسائل الإعلام التقليديّة. فكان الفنانون والفنانون الطموحون الجدد يحققون نفس الإدراك عندما بدأوا في استخدام وسائل الإعلام، مثل الإنترنت والفضاء العام للبث وعرضوا أعمالهم الفنيّة والأدبيّة والبصريّة السياسيّة فيها.

ندعو في هذا العدد الخاص لتقديم أوراق عن الفنون البصريّة والأدب التي تجمع بين الروايات التصويريّة واللفظيّة أو استخدام الصور كشكل من أشكال السرد، مثل الروايات الرسوميّة، والكوميديا، والرسوم الكاريكاتوريّة، والكتابة على الجدران.

وتشمل الموضوعات المحتملة على سبيل المثال لا الحصر: الفنون التصويريّة والأدب كأدوات للمقاومة؛ واستخدام الصور في الفن والأدب لتمثيل الواقع الاجتماعي والسياسي في البلدان العربية؛ وصعود الوسائل المستقلة لإنتاج الفن التصويري والأدبي؛ وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي والانتفاضات العربيّة على ظهور الفنون البصريّة والادبيّة؛ تحليل مقارن للروايات العربيّة الفنيّة والبصريّة  قبل وبعد الانتفاضات العربيّة. القضايا أو التحديات في ترجمة الفنون البصريّة والأدبيّة من أو إلى العربية؛ الصراع العربي الإسرائيلي في الفنون التصويرية والأدب؛ دراسات تاريخيّة للروايات الرسوميّة العربية والكوميديا. تمثيل الجنس في الفن العربي. سلعة الفنون التصويريّة؛ استقبال الفنون التصويريّة في العالم العربي؛ وظهور الموقع الشبكي العربي.

ينبغي إرسال ستة آلاف إلى ثمانية آلاف كلمة إلى editor@arabstudiesjornal.org بحلول 1 أبريل/نيسان 2018.

يرجى تقديم الأوراق وفقًا لأسلوب التوثيق العلمي ASJ.

تعليقات Facebook