دورة في النقد الفني في مدينة الناصرة

أقلّ قداسة (2014) - بشّار الحروب

يسر منتدى جمعيّات ثقافيّة أن يقدّم لكم "دورة النقد الفني"، بالاشتراك مع : منار زعبي ( فنانة تشكيليّة)، علاء حليحل (كاتب وناقد) ،
أمير نزار زعبي (مخرج مسرحي) ورائف زريق ( كاتب وأكاديمي).

أن نرى، نسمع، وأن نقرأ، كلها تبدو أفعال عاديّة، بديهيّة، مباشرة، طبيعيّة، لا تحتاج إلى وساطة، تجربة أو معرفة. لكن الشعر، والفن والرسم والموسيقى تُعلمنا أن الأمور أكثر تركيبًا وتعقيدًا.

كي نرى علينا أن نتعلم كيف ومتى ننظر وأن نختار الزاوية الملائمة وأن نبحث عن التفاصيل المهمّة، وأن نرى ما يغيب عن المشهد كما أن نرى ما يحضر فيه، وأن نرى دلالات جدل الحضور والغياب.

كذلك الأمر مع السمع: -حتى نسمع علينا أن نتعلم أن نصغي وإذا كان السمع لا إراديًا فأن الإصغاء هو فعل إرادي قابل للتعلم، والتطوير والتهذيب.

الإصغاء يشمل الإصغاء للصمت، للإيقاع، للربط بين بداية المقطوعة ونهايتها، للتطور الهرموني ولانكساره، لتناوب الآلات وحوارها مع بعضها. كذلك هو فعل القراءة، فالقراءة ليست سقوط الكلمات على عيني القارئ، إنما هو فعل استجواب النص، كما يستجوب المحامي البارع شاهد الإثبات.

في سلسلة اللقاءات، نسعى لتطوير هذه القدرات، وأن نُحاول رفع مستوى الحساسيّة الفنيّة والجماليّة. لن نقوم بذلك عن طريق محاضرات ضمن المفهوم التقليدي، إنما نسعى إلى ذلك من خلال قُرّاء وكُتّاب، عازفين ومبدعين، ليشاركونا الطريق التي يلجون فيها منتجًا فنيًا، كيف يقرأون؟ كيف يصغون؟ والى أي المكونات الفنية ينتبهون؟ 

بهذه الطريقة نحن نأمل أن هذه المشاركة في طريقة التفاعل مع التجربة الأدبيّة الفنيّة من شأنها أن تفتح أبوابًا، وأن يُنير حساسيات فنيّة مختلفة، كل حسب أهوائه وخلفيته وميوله، وما دورنا إلا قرع هذه الأبواب. 

الدورة ستقام في حديقة الرومي الثقافيّة بجمعيّة مسار مركز للتربيّة في مدينة الناصرة.
 
للاستفسار والتسجيل: مكتب المنتدى 048399660، سمر موعد: 0556650071.
 

تعليقات Facebook