الكتابات الإبداعيّة والنقديّة: برنامج منح جديد من مؤسسة آفاق

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) الإعلان عن إطلاق برنامج منح جديد تحت عنوان "الكتابات الإبداعيّة والنقديّة". يشكّل البرنامج مرحلةً جديدة من منحه في فئة الأدب، تلي البرنامج الذي اعتمده منذ ثلاث سنوات لكتابة الرواية (برنامج آفاق لكتابة الرواية 2014 – 2016)، وأسفر عن نشر 22 رواية متميّزة لكتّابٍ من مختلف الدول العربيّة. وقد موّل الصندوق 95 مشروعاً بين العامين 2007 و2013 في فئة الأدب، تنوّعت بين الرواية والشعر والقصة والترجمة وأدب الأطفال والبحوث وورش الكتابة وغيرها من الفئات الأدبية.

وينطلق البرنامج الجديد من تحليلٍ دقيق لأوضاع النشر وتسويق الكتاب في العالم العربي، ومن احتياجات القارئ العربيّ المُلحّة، وبصورةٍ خاصّة من الاعتبارات الآتية:

الأوّل، افتقار المكتبة العربيّة إلى أعمالٍ جدّيّة في ميدانٍ قلّما يحظى بما يستحقّه من اهتمام من قبل دور النشر على الرغم من أهميّته، وهو الكتابة النقديّة، وتشمل الأدب بجميع أصنافه والفنون التشكيليّة والمسرح والسينما والموسيقى.

الثاني، هيمنة الرواية منذ بضع سنوات في حركة النشر العربيّة على جميع الأصناف الأدبيّة الأُخرى، بسبب الجوائز السخيّة التي صارت تُمنح كلّ سنة للإنتاج الروائي، ممّا يستدعي تركيز الدعم على الكتابة المسرحيّة والشعر والقصّة القصيرة، وكذلك على نوعٍ أدبيّ- فنّي لم يزل نادرًا في العالم العربيّ، هو الرواية المصوّرة.

الثالث، الحاجّة الماسّة في ميدان أدب الأطفال والناشئة إلى رواياتٍ تُلخّص روائع الأدب العالمي، قديمه وحديثه، وتُيسّر قراءته، وذلك على نحو ما كان مُنتشرًا في خمسينات القرن الماضي ثمّ انقطع الاهتمام به. هذا، مع الحرص على دعم دور النشر الناشطة في خقل أدب الأطفال بصورةٍ عامّة.

الرابع، مواكبة التطوّر التقني في حقل النشر بتقديم الدعم إلى المنصّات الإلكترونيّة المختصّة بنشر نصوصٍ أدبيّة وأبحاثٍ نقديّة، ومن المؤكّد أنّها ستزداد أهميّة سنةً بعد سنة بسبب أزمة الصحافة الورقيّة واختفاء أغلب الملاحق الأدبيّة في الصحف الباقية.

يفتح الصندوق إذاً من خلال منحة "الكتابات الإبداعية والنقدية" الباب لمروحة واسعة من الكتّاب والفنانين والمؤسسات للإستفادة من هذه المنحة وإثراء المكتبة العربية بإنتاجات يجمع بينها التجديد والإبداع والإبتكار والنقد.

وستغطي المنحة مشاريع في المجالات التالية:

-         الكتابة النقديّة

-         الكتابة المسرحيّة

-         الشعر والقصّة القصيرة (دعم النشر)

-         الرواية المصوّرة

-         إعداد روايات عالميّة للناشئة

-         أدب الأطفال والناشئة (دعم النشر)

-         المنصّات الأدبيّة الإلكترونيّة

يفتح باب قبول الطلبات في 1 شباط/فبراير 2018 ويستمر حتى 1 أيار/مايو 2018. طلبات المنح في هذه الفئة متوفرة فقط في اللغة العربية. 

للمزيد من التفاصيل وللتسجيل اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook