دعوة للمشاركة في جائزة الاستدامة الغذائيّة من مؤسسة طومسون رويتيرز

توضيحيّة

غالبًا ما تقتصر التغطية الإعلاميّة للغذاء على طعمها وجودتها، في حين أن ذلك مهم، إلّا أنّ جائزة الإعلام لاستدامة الغذاء تتجاوز الذوق، مع الاعتراف بأن الطعام "جيد" بالفعل عندما يفيد الناس والكوكب.

يواجه النظام الغذائي العالمي تحديات غير مسبوقة من الأخطار التي تهدد كوكبنا: الفقر، والإفراط في الاستهلاك، تزايد السكان وتغير المناخ. الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، هناك حاجة ملحّة لإلقاء الضوء على بعض من المفارقات التي تؤثر على نظامنا الغذائي.

• الجوع والسمنة - لكل شخص يعاني من نقص التغذية يوجد الآن شخصان يعانيان السمنة في العالم.

• اﻟﻐﺬاء واﻟﻮﻗﻮد - ﻳﺴﺘﺨﺪم ﺛﻠﺚ ﻣﺤﺎﺻﻴﻞ اﻟﺤﺒﻮب اﻟﺰراﻋﻴّﺔ ﻹﻧﺘﺎج ﻋﻠﻒ اﻟﺤﻴﻮان أو اﻟﻮﻗﻮد اﻟﺤﻴﻮي ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﺠﻮع وﺳﻮء اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ.

• اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت واﻟﺘﺠﺎرة - ﻳﻀﻴﻊ 1.3 ﻣﻠﻴﺎر ﻃﻦ ﻣﻦ اﻷﻏﺬﻳﺔ اﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻸكل ﺳﻨﻮﻳًﺎ ، أي أرﺑﻌﺔ أﺿﻌﺎف اﻟﻤﻘﺪار اﻟﻼزم ﻹﻃﻌﺎم 815 ﻣﻠﻴﻮن ﺷﺨﺺ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎﻟﻢ.

مستقبل أكثر إنصافًا

تعتبر قضيّة استدامة الغذاء مصدر قلق عالمي، ونحن في مؤسسسة "طومسون رويترز"  Thomson Reuters Foundation نعتقد أن وسائل الإعلام لها دور رئيسي تستطيع أن تلعبه، من خلال الإنتاج الإعلام وتسليط الضوء على مفارقات إنتاج الطعام اليوم. يمكن لوسائل الإعلام بشكل عام إشراك المستهلكين بحيث يمكنهم  المساهمة في خلق مستقبل أكثر إنصافًا واستدامة، بدءًا من خياراتهم الغذائيّة.

تهدف جائزة الإعلام للاستدامة الغذائيّة إلى الاعتراف بعمل الصحافيين المحترفين والمواهب الناشئة من جميع أنحاء العالم للتميّز في إعداد التقارير وتوصيل القضايا المتعلّقة بالأمن الغذائي والاستدامة والزراعة والتغذيّة.

سيتم الحكم على مقالات جائزة "استدامة الغذاء" في فئتين: الصحافة المكتوبة والوسائط المتعددة.

• بالنسبة لكل فئة، سنمنح جائزة لعمل واحد منشور، وجائزة أخرى لعمل غير منشور.

• قيمة كل جائزة 10000 يورو.

• سيحصل الفائزون على رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لحضور دورة تدريبيّة إعلاميّة لمؤسسة "طومسون رويترز" حول استدامة الغذاء.

• سيتم توزيع كل من المشاركات الفائزة غير المنشورة عبر مؤسسة "طومسون رويترز" وموقع BCFN الإلكتروني.

• ستقوم مؤسسة "طومسون رويترز" بتوزيع العمل الكتابي غير المنشور عن طريق سلك رويترز ، ليصل إلى قرابة المليار قارئ.

لموقع الجائزة اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook