مطلوب مدير/ة لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين والأردن

روزا لوكسمبروغ خلال إحدى النشاطات

مكتب روزا لوكسمبورغ ستفتنغ الإقليمي فلسطين والأردن يبحث عن مدير/ة للبرامج والاتصالات السياسيّة في المؤسسة.

مؤسسة روزا لوكسمبورغ شتيفتونج  هي مؤسسة سياسيّة ألمانيّة تأسست عام 1990 كمؤسسة للتعليم المدني ومركزًا للأبحاث الاجتماعيّة التقدميّة. تدعم المؤسسة الشركاء الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعيّة حول العالم لتعزيز المشاركة العامّة والتنمية الاقتصاديّة. وترتبط المؤسسة بحزب اليسار الألماني.

يقع المكتب الإقليمي للمؤسسة فرع فلسطين والأردن في رام الله - فلسطين. وهي تتعاون مع المنظمات الشريكة في الأراضي الفلسطينيّة وفي الأردن، فضلاً عن أنها تنفذ أنشطتها الخاصّة.

المهام والمسؤوليات الرئيسية:

• وضع مفاهيم وتخطيط وتنفيذ ومتابعة حلقات العمل والندوات والمؤتمرات وبرامج الزيارة وما إلى ذلك، بما في ذلك التعاون مع المنظمات الشريكة.

• وضع مفاهيم لأوراق التعليق والتحليل، والدراسات، ومشاريع البحوث، وضمان المتابعة المناسبة والفعّالة مع المؤلفين.

• توفير المعلومات الحديثة والتحليل السياسي فيما يتعلق بالتطوّرات الجارية في المنطقة وكذلك المجالات والمسائل المتعلقة بالبرامج.

• إقامة تشبيك واتصالات مع المؤسسات الأكاديميّة والمثقفين ومنظّمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في المنطقة وخارجها.

• تطوير والحفاظ على استراتيجيّة الاتصالات السياسيّة العامّة للمكتب.

المتطلبات المهنية والشخصية:

• ماجستير في العلوم السياسيّة، أو أي مجال ذي صلة.

• ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة المهنيّة في وظيفة مماثلة.

• تماثل مع الأفكار اليساريّة وأهداف المؤسسة.

• إجادة اللّغة الإنجليزيّة والعربيّة تحدثًا وكتابة. الألمانية ستكون أفضليّة.

• الرغبة في السفر.

• شخص تقدمي مع مهارات قوية في التواصل والكتابة والإدارة.

•تاريخ البدء لهذا المنصب هو الأوّل من آب/أغسطس 2018 أو في أقرب وقت ممكن. نحن نقدم عقد فلسطيني محلي تنافسي.

المطلوب:

• سيرة ذاتيّة (بما في ذلك الاسم وتفاصيل الاتصال لثلاثة أشخاص مرجعيين) (باللغة الإنجليزيّة).

• صفحة واحدة خطاب تحفيز (باللّغة الإنجليزيّة).

يرجى تقديم طلبك الكامل عبر البريد الإلكتروني: info.ramallah@rosalux.org في موعد لا يتجاوز 02.06.2018. سيتم الاتصال بالمرشحين المحتملين فقط.

روزا لوكسمبورغ:

روزا لكسمبورغ  Rosa Luxemburg ولدت في 5 آذار/مارس 1871 وأغتيلت في 15 يناير 1919. هي منظّرة ماركسيّة وفيلسوفة وإقتصاديّة وإشتراكيّة ثوريّة من أصول بولنديّة يهوديّة عملت بالتجارة وأصبحت مواطنة ألمانيّة. كانت عضوة في كل من الديمقراطي الإشتراكي لمملكة بولندا وليتوانيا، الحزب الإشتراكي الديمقراطي الألماني والحزب الإشتراكي الديمقراطي المستقل والحزب الشيوعي الألماني.

تبنّت الاشتراكيّة وانتسبت للحزب الماركسي البروليتاري منذ شبابها. غادرت بولندا الروسيّة سنة 1889 لتنضم إلى الثوريين المنفيين الروس بزعامة بليخانوف في زوريخ حيث درست العلوم ونالت شهادة الدكتوراة. هاجرت إلى ألمانيا وتزوجت عاملا ألمانيا واكتسبت بذلك الجنسيّة الألمانيّة لكي تتاح لها فرصة العمل في صفوف أكبر الأحزاب الديمقراطيّة الاشتراكيّة في أوروبا. وعندما اندلعت الثورة الروسيّة لعام 1905 عادت إلى وارسو لكي تشارك بها فقبض عليها وأفرج عنها في العام التالي. عادت إلى برلين حيث كتبت "تراكم رأس المال" سنة 1913 الذي يعتبر مساهمة فكريّة ماركسيّة رئيسيّة.

تزعمت مع كارل ليبنيخت Karl Liebknecht الجناح الراديكالي من الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني وعارضت الحرب العالميّة الأولى. عارضت نظريّة لينين حول كون الحزب الشيوعي أداة البروليتاريا المطلقة لتحقيق دكتاتوريّة البروليتاريا على أساس أن ذلك يفسد الديمقراطية والتي اعتبرتها الوسيلة الوحيدة لتحقيق حكم البروليتاريا. 

أسست مع ليبنيخت "عصبة سبارتاكوس" عام 1916التي شكلت بعد سنتين نواة الحزب الشيوعي الألماني وكتبت برنامجه بنفسها. استنكرت "الإرهاب البلشفي" في روسيا سنة 1918-1919.

في مطلع سنة 1919 أي بعد شهرين من إعلان ليبكنخت للجمهوريّة الاشتراكيّة الألمانيّة اغتيلت معه من قبل جماعة يمينيّة عسكريّة متطرّفة وبذلك قضي على ثورتهما في المهد.

تعليقات Facebook