مطلوب لمشروع بحثي فلسطيني: مساعد/ة بحث متطوّع

تُعلن مؤسسة عبد المحسن القطّان عن فرصةٍ للتطوّع كمساعد/ة بحثٍ، للعمل في مشروع بحثيّ حول المناهج المدرسيّة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي العام 2016-2017.

سيتاح للمتطوّع أن يعمل مع أ. د. باسم لطفي رعد، الكاتب والأستاذ الجامعيّ الفلسطينيّ، درّس في جامعاتٍ عدّة في فلسطين وكندا والبحرين ولبنان، وصدرت له مؤلّفات في الأدب واللسانيّات والدراسات الحضاريّة والتاريخ، أبرزها "التاريخ الخفيّ"، قدّم من خلالها منظوراتٍ بديلة تتعلق بتاريخ المنطقة وثقافتها.

ويسعى د. رعد في هذا المشروع البحثيّ إلى تقديم منظوراتٍ بديلة لكتابة التاريخ والتراث وتعليمه في المدارس الفلسطينيّة، مؤمناً أنّ فلسطين الآن لها القدرة على كتابة تاريخ مختلف مبني على التطورات في الدراسات والاكتشافات الجديدة والاستمرارية الحضاريّة، والتي تنفي الادعاءات الاستحواذية، بعيداً عن التأريخ التقليديّ الذي هيمن عليه التسلسل الزمنيّ التوراتيّ، ما يجدرُ به أن ينعكسَ في المناهج التعليميّة الرسميّة.

سيساهم المتطوّع/ة في تدوين الملاحظات حول تطوّر المشروع، إضافةً إلى مسؤولية تحضير ملّخصاتٍ دقيقة، وتوثيق المحتوى المرتبط بمواضيع معيّنة في الكتب المدرسيّة، مثل المحتويات المتعلّقة بالرواية الوطنيّة والأماكن المقدّسة والأديان وأسماء الأماكن في فلسطين والمصطلحات وجوانب التواصل في التراث والعادات والإنجازات الحضارية الإقليمية.  كما سيساعد في تنظيم الاستطلاعات وورش العمل.

يجب أن يكون المتطوّع/ة قد أتمّ/ت الدراسة الجامعيّة، أو على وشك التخرّج، وذا كفاءةٍ عالية في اللغة العربيّة، ومهارة متوسّطة في اللغة الإنجليزيّة، وأن يكون على استعدادٍ للمساهمة في هذا المشروع بـ 15 ساعةً أسبوعيّاً كحدّ أدنى (من الممكن أن يُتِمّ جزءاً منها من المنزل)، وذلك لمدّة ثلاثةِ شهورٍ بدءاً من أول أيلول 2018، مع إمكانيّة توفير مكافأة ماليّة رمزيّة للمتطوّعين.

طبيعة الدوام: جزئيّ، 15 ساعة أسبوعيّاً في رام الله.

المُشرف على المشروع البحثيّ ومديره: أ. د. باسم لطفي رعد.

على الراغبين في المشاركة، أفراداً أو مجموعات؛ التسجيل من خلال تعبئة النموذج الخاص بالمشروع البحثي على هذا الرابط.

آخر موعد لاستقبال نماذج التسجيل يوم السبت 30/6/2018.

تعليقات Facebook