منح بحثية للباحثين في موضوع الفنون في المنطقة العربية

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الإجتماعيّة، الإعلان عن إطلاق برنامجهما المشترك الخاص بالبحوث حول الفنون.

يهدف هذا البرنامج إلى دعم البحوث التي تتناول جميع الممارسات الفنيّة عبر كافّة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة والتي تعالج المواضيع الرئيسيّة التي تهمّ المنطقة العربيّة(لغايات هذا البرنامج، تُعرَّف المنطقة العربية بأنها الدول الاثنتين والعشرين الأعضاء رسميًا في جامعة الدول العربيّة. وتشمل هذه الدول: الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن).

يتم تمويل هذا البرنامج من قبل "آفاق" وبواسطة منحة قدّمتها مؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية. وستكون المنح مُتاحة للباحثين الأفراد (تصل قيمة كلّ منحة إلى 15,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى) والفرق البحثية (research teams) أو المجموعات البحثية الناشطة (collectives) (تصل قيمة كلّ منحة إلى 25,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى) والمؤسسات (تصل قيمة كلّ منحة إلى 35,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى).

تقتصر فرصة التمويل هذه على الباحثين الأفراد من المواطنين/رعايا دولة عربية المقيمين في المنطقة العربيّة، والمؤسسات المتمركزة في المنطقة العربيّة. وفي حالة الفرق البحثيّة والمجموعات البحثيّة الناشطة، يجب أن يكون باحثان على الأقل، بمن فيهما قائد الفريق، من المواطنين/رعايا دولة عربيّة المقيمين في المنطقة العربيّة.

تستمرّ المنحة فترة زمنيّة لا تتجاوز 18 شهرًا للأفراد والفرق البحثيّة والمجموعات البحثيّة الناشطة حيث تبدأ في كانون الأوّل/ديسمبر 2018 وتنتهي في أيّار/مايو 2020، وفترة زمنيّة لا تتجاوز 24 شهرًا للمؤسسات حيث تبدأ في كانون الأول/ديسمبر 2018 وتنتهي في كانون الأول/ديسمبر 2020.

ما الذي يميّز البحوث حول الفنون عن صناعة الفنّ؟

إنّ البحوث حول الفنون ديناميكية ومتعددة التخصصات ونقديّة، كما تتضمّن تحقيقات منهجيّة وتحليلات وتكهنات حول موضوع بحثي محدّد وفق طريقة استقصاء مختارة.

يُدخل الباحثون في الممارسات الفنيّة أعمالهم في حوار مع الفنانين، وعلماء الاجتماع والإنسانيات والدراسات الثقافيّة، والممارسين، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، القيّمون على المعارض والمسؤولون عن الأرشيف، والمؤرخون، وعلماء الأنثروبولوجيا، وعلماء الاجتماع. يتميّز البحث حول ممارسة الفن من حيث العمليّة المتّبعة والشكل. فيهدف البحث إلى الإجابة عن سؤال بحثي محدّد يتطلّب إجراء تحقيقات نقديّة تتناول ممارسي الفن والعالم بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يتمّ توثيق مدى تعقيد العمليّات والممارسات التي تسعى إلى ربط الأعمال الفنيّة والثقافيّة وإنتاجها والتفكير فيها ونشرها ضمن سياقات مفصّلة. وتتحوّل عمليّة التوثيق بحدّ ذاتها إلى مساحة للاستجواب الدقيق والمراجعة، وذلك لأن الأساليب نفسها التي يختارها الباحثون تكون قابلة للمساءلة والتأمل.

إن شكل المخرجات البحثيّة أمرًا مهمًا في البحوث حول الفنون حيث يكمن الهدف من هذه الدراسات المفاهيميّة في توصيل نتائج يمكن مشاركتها مع الجامعات والمؤسسات التربويّة الأخرى وداخلها وخارجها. من المتفاهم عليه أنّه يجب نشر البحوث، وبالتالي، يجب أن تكون قابلة للنقل ومفهومة لمجموعة واسعة من الجماهير لكي تخلق تأثير. علاوة على ذلك، يتم الربط مع أشكال المعرفة الأوسع نطاقًا من خلال وضع النظريّات واستخدام الاقتباسات. على الرغم من أن البحوث حول الفنون قد تكون موجّهة أو مرتبطة بالممارسة، إلا أن إحدى مُخرجات البحوث المتوقّعة عبارة عن نص مكتوب، حيث يتم عرض وإيصال النظرية والسياق والروابط والتفكير والتحقيق المنهجي.

مواضيع ومنهجيات المنحة

يهدف هذا البرنامج إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة. كما يشجّع الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين الفنون، والإنسانيّات والعلوم الإجتماعيّة.

ويستقبل البرنامج المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ الأطر التحليليّة للفنون المعتمدة حاليًا ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.

المؤهلات المطلوبة

- الجنسية والإقامة: على أصحاب الطلبات الأفراد أن يكونوا مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو أحد رعايا دولة عربية (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بأي جنسية كاللاجئين)، وعليهم أن يكونوا متمركزين في المنطقة العربية. أمّا في حالة الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، فعلى قائد الفريق أن يكون مواطنًا/أحد رعايا دولة عربية وأن يكون مقيمًا في دولة عربيّة. ويمكن أن تشمل الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة مغتربين عرب أو غير عرب، ولكن يجب أن يكون اثنان على الأقل من أعضاء الفريق/المجموعة من المواطنين/رعايا دولة عربية. بالنسبة إلى المؤسسات، يجب أن تكون المؤسسة مسجّلة في المنطقة العربية، ولها مقرّ فيها.

- الدرجة العلمية: على أصحاب الطلبات أن يكونوا حاصلين على الأقل على شهادة ماجستير في أحد حقول الفنون، أو الدراسات الثقافيّة، أو العلوم الإنسانية، أو العلوم الإجتماعية. نشجّع بصورة خاصة الباحثين الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من حياتهم المهنية (ومن بينهم طلّاب الدكتوراه) للتقدّم بطلب للحصول على منحة. كما يُمكن أن يتقدّم الأشخاص الذين سيحصلون على شهادة الماجستير قبل آخر مهلة لتقديم الطلبات بطلب الحصول على المنحة.

 - الاختصاصات: إنّ برنامج المنح البحثية مفتوح للباحثين من خلفيات متنوّعة في حقول الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الإجتماعية والمجالات المرتبطة بها. يشمل حقلا الفنون والعلوم الإنسانية، تاريخ الفن، والأدب المقارن، والفن المعاصر، والدراسات الثقافية، ودراسات تنظيم المعارض، والفنون الجميلة، والتصميم الغرافيكي، والهندسة المعمارية، واللغات والأدب، والدراسات الفولكلورية، والدراسات الإعلامية، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية. وتشمل مجالات العلوم الإجتماعية الأساسية تخصصات مثل الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. ونشجع المقترحات المتداخلة التخصصات.

- أنواع الطلبات: تُقبل طلبات الباحثين الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (الجامعات ومراكز البحوث ومراكز الفنون وغيرها). على الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات تقديم طلباتها كفرق مؤلفة من أربعة أعضاء كحدّ أقصى، بما في ذلك الباحث الرئيسي وثلاثة باحثين مشاركين. لغايات هذا البرنامج، نعني بالمجموعة البحثية الناشطة مجموعة مستقلة مؤلفة من باحثين يعملون معًا ويتعاونون حول موضوع محدّد يرتبط بالبرنامج.

لا يحقّ للحاصلين على منح وزمالات من المجلس العربي للعلوم الإجتماعية سابقًا (الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون) التّقدم بطلب للحصول على هذه المنحة إلا إذا كانوا قد أكملوا منحتهم قبل شهر آذار/مارس 2017. ولا يحقّ للمستفيدين حاليًا من منح من "آفاق" التقدّم بطلب للحصول على هذه المنحة.

أهداف ومخرجات البرنامج

يقوم هذا البرنامج بدعم مشاريع البحوث في أي مرحلة من مراحل إعدادها. يمكن أن تكون المشاريع جديدة أو قيد الإنجاز وقد تشمل:

- المرحلة "التوجيهية/التجريبية/الاستكشافية" المبدئية للبحث.

- مشاريع طويلة الأمد تجمع بين العمل الميداني والتحليل.

- التحليل والكتابة المتعلقَين ببيانات ومواد تم جمعها مسبقًا.

- مقترحات تشكّل امتدادًا لمشاريع سابقة تسعى إلى التركيز على دراسة حالات وأمثلة جديدة.

- مشاريع مقارنة امتدت لتشمل مواقع أخرى.

على المخرجات المقترحة أن تكون متناسبة مع مخططات البحث ويجب أن تتضمن عنصرًا مكتوبًا مهمًا. لذلك يجب أن تشمل المخرجات منشورات (إلكترونية و/أو مطبوعة) التي تشكّل إحدى المخرجات الرئيسية للمشروع ويمكن أن تشمل المخرجات الإضافية موارد للباحثين (مثلاً، المخرجات البصريّة، والمواقع على شبكة الانترنت، وقواعد البيانات، والمناهج الدراسية، وقوائم المراجع، والخرائط، وموجزات السياسات)، باستثناء الأفلام.

ويمكن أن تشكّل مخرجات البحث الأولي مقترحًا بحثيًا مطورًا ومفصلًا، في حين قد تكون مخرجات المشاريع التي تتضمن تحليلًا للبيانات وكتابة البحث على شكل مقالات معدّة للنشر في مجلات أو مخطوطات كاملة لكتب.

آخر موعد لتقديم الطلب هو 1 آب/أغسطس 2018.

للمزيد حول إجراءات تقديم الطلب اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook