معرض دَّين: دعوة مفتوحة للفنانين للمشاركة

يدعو مركز خليل السكاكيني الثقافي الفنانين لتقديم أقتراحاتهم وأفكارهم ليتم النظر فيها ضمن معرض دَّين Debt الذي سيقام في أكتوبر 2018 كجزء من مشاركة المركز ضمن قلنديا الدولي 2018 تحت ثيمة "تضامن". العرض من تقييم ريم شديد ويزن الخليلي، من خلال مشروع "البنية التحتيّة كمشروع ثقافي*".

في وقت أصبح فیه التضامن متماهیًا مع سیاسات التمویل الدولي، حیث یتم عقد التحالفات من خلال المساهمات المالیّة والمصالح الخاصّة والمشتركة، یجب علینا التفكير والتشكیك في ظروف وآبيات التضامن ودوره.

یدرس هذا المشروع كیف أن أنظمة السوق، وخاصّة سوق الفن، غّیرت فهمنا لدور التضامن في الممارسات الفنیّة والثقافیّة من خلال تحويل التضامن السياسيّ والاجتماعيّ إلى تضامن ماديّ من خلال آليّات التمويل والدعم. كما ويحاول المشروع أن یستكشف كيف حاولت بعض الممارسات الفنيّة في تحويل السوق لأداة تضامنيّة ولتحقيق مآرب سیاسیّة. یأمل المشروع استكشاف أفكار وأشكال أخرى من التضامن، ضمن كل من سوق الفن، وحركات رأس المال العالميّ، والتطورات السياسيّة التي تحيط بنا.

یتكّون المشروع من شقين. الشق الأوّل، وهو ما ندعوكم للتقدم له، معرض بحثي يضم مجموعة مختارة من الأعمال الفنیّة، والأوراق، والكتب، والقصص المصوّرة التي حاول الفنانون من خلالها قلب وكشف مفاهیم التضامن، ودوره، وعلاقتنا به، وبسوق الفن، والتوسع في مصطلح "التضامن" وفهمنا له، سوف يستكشف المعرض قضایا الإنتاج، والرقابة، وحریة التعبیر، والتأليف، والتوكيل، والتعاملات الفكريّة والفنيّة.

أما الشق الثاني، فهو بحث جماعي في إمكانيّة شكل جدید من التضامن یمكن أن یساعد في الإجابة على سؤال: ما العمل؟ أو كیف یمكننا العمل معًا؟ سيجرى البحث في عدد من اللقاءات الجماعیّة بین العاملین والمؤثرین في القطاع الثقافي والفني من عاملین في مؤسسات ثقافیّة، وفنانین، وأكادیمیین، ومحامین، ونقابیین فلسطينيين.

تهدف اللقاءات إلى إتاحة الفرصة لتوفیر منصة حیویة لأجل المناقشات المتعلّقة بالمشهد الفني والثقافي العام في فلسطین، ولتسلیط الضوء على المشكلات، ونقاط القوة، والطرق التي یعمل بها الجمیع في الوقت الحالي و/ أو من المحتمل أن یعملوا معًا لأجلها، إلى جانب بحث الممارسات المتغیّرة والأنظمة الجاریة، وأثرها على الهيكليات التي يمكن من خلالها أن نعمل سوية. سيتم توثيق وتخطيط اللقاءات وتقديمها كجزء من المعرض البحثي.

الفنانون مدعوون للتقدم بمقترحات وأفكار سواء أكانت لأعمال جديدة أو قائمة مهتمة بدرس العلاقة بين مفهوم التضامن والفن والسوق بطرق مختلفة. يرحب بالأعمال التي تبحث في المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بشكل مباشر بالمواضيع المذكورة أعلاه؛ كالحريّة، والتأليف، والتمثيل، والمنافسة، والمعاملات/الصفقات، والتجميع، والإنتاج الفني. أو المواضيع التي تعكس بشكل مباشر الأسئلة المتعلقة بتواطؤ الممارسات الفنيّة عبر أومن خلال السوق مع الممارسات السياسيّة.

كيف يمكن لهذا التحول في الإنتاج الفني ضمن أنظمة السوق الحالية أن يحدد التضامن؟ كيف استغلت الممارسات الفنيّة سوق الفن لأهداف سياسيّة وسخّرت التضامن لتحقيق أهدافها، وما نوع التضامن الذي كان؟ وما هو الشكل المستقبلي للتضامن الذي لا يمكن أن يفلت من سوق الفن؟

يرحب بالمشاريع مختلفة الوسائط المقدّمة من قبل الفنانين المهتمّين، بما فيها الوسائط الفنيّة، الكتابيّة/النصيّة والعروض الأدائيّة.

مداخلات:

يمكن لكل متقدم تقديم مقترح لعمل منتهي أو يجري العمل عليه، سواء اكان عمل بحثي، أو نصي، أو عمل فني. 

موعد تقديم الطلبات هو: 15 تموز/يوليو - 5 آب/أغسطس 2018
سيتم التواصل وإعلام المتقدمين بالنتائج بتاريخ 15 أغسطس 2018

يجب على جميع المتقدمين إرفاق ما يلي:
- السيرة الذاتيّة للفنان.
- اقتراح أو ملخّص استجابة لموضوع دَّين Debt. (لا تتجاوز 500 كلمة) على هذا الاقتراح أن يبين الفكرة العامة والتوجه التي يود الفنان اتباعه، وشكل العمل المبدئي. 

ستقوم لجنة قيميين بالاطلاع على المقترحات المقدمة واختيار مجموعة من الاقتراحات، ثم سيقوم القيمان بالتواصل مع هؤلاء الفنانين والبحث معهم في عملية الإنتاج والميزانيّة والموارد المتوفّرة وكيفيّة تحقيق العمل ضمن المعرض.

يرجى إرسال المقترحات الى: 
info@sakakini.org
كما يمكنكم التواصل مع المركز على: 
0599504646

*مشروع "البنية التحتيّة كمشروع ثقافي"، بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" الممول من القنصليّة السويديّة العامّة ممثلةً بالوكالة السويديّة للتنمية الدولية (سيدا).

تعليقات Facebook