دعوة للمساهمة: ملفّ خاصّ حول الفنّانة ريم بنّا

الراحلة ريم بنّا

 

تدعو فُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة، الكتّاب والفنّانين والباحثين، ولا سيّما المختصّين في مجال الموسيقى والغناء، إلى المساهمة في ملفّ خاصّ حول الفنّانة الفلسطينيّة والمناضلة ريم بنّا، التي رحلت عنّا بتاريخ 24 آذار (مارس) 2018.

مثّلت ريم بنّا حالة فنّيّة متميّزة، واستطاعت ترك بصمتها على المشهد الفنّي والأغنية في فلسطين، كما تمكّنت من إيصال صوت فلسطين إلى الوطن العربيّ والعالم، حيث تربّت أجيال على أغانيها التي لاقت صدًى كبيرًا في العواصم العربيّة التي فتحت أبوابها لها.

كما كان لبنّا دور بارز في النشاط السياسيّ، ولم يمنعها فنّها من أن تتّخذ مواقف منحازة إلى قضيّتها الوطنيّة وقضايا الحرّيّة والعدالة، فكانت تشارك في نشاطات الحراك الشبابيّ، وإضرابات الأسرى، وأيّام الغضب ضدّ مخطّط برافر، وكان لها صوت قويّ مناصر للشعوب العربيّة بعد الثورات، ومنها الثورة السوريّة، إذ شاركت في قافلة إنسانيّة دخلت سوريا عام 2012.

نسعى في فُسْحَة إلى تخصيص ملفّ يجمع عددًا من الموادّ للوقوف على تجربة ريم بنّا، وتوثيق أهمّ القصص عنها وحولها. لذلك، تهمّنا مساهمتكم في هذا الملفّ من خلال المقالات والقراءات والنصوص الذاتيّة والنقديّة، كما نشجّع بشكل خاصّ الأعمال البصريّة، من صور وفيديوهات.

 

أفكار مقترحة:

الخصائص الموسيقيّة في مشروع ريم بنّا؛ مضامين خاصّة في أغانيها؛ ثنائيّة الفنّ والسياسة لديها؛ التطوّر الأسلوبيّ في إنتاجها عبر مراحله المختلفة؛ مواقف وقصص ذاتيّة معها؛ كيفيّة تلقيّها في الوطن العربيّ.

 

معايير النشر:

* على المادّة أن تتراوح ما بين 500 – 800 كلمة، وأن تكون غير منشورة في أيّ منبر آخر، إلكترونيّ أو مطبوع.

 

* الجدول الزمنيّ:

آخر موعد لتقديم المقترحات: 7/ 4/ 2018.

آخر موعد للردّ على المقترحات: 10/ 4/ 2018.

آخر موعد لتسليم الموادّ: 18/ 4/ 2018.

* تنشر الموادّ ضمن ملفّ خاصّ بالتزامن مع أربعينيّة الفنّانة الراحلة.

 

لإرسال المقترحات والاستفسار:

fus7a@arab48.com

تعليقات Facebook