خللُ طرأ لحظة ولادتنا | أربعة نصوص

Markus Spiske

 

تنشر فُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة هذه النصوص، بالتعاون مع مبادرة "فناء الشعر"، وهي ثمرة ورشة في الكتابة الإبداعيّة قدّمتها الشاعرة والمديرة الثقافيّة أسماء عزايزة، في مدينة حيفا، شارك فيها كلّ من داليا الطوري، ونور مرعي، وحلا سالم، ورأفت حرب. وقد نُشرت في كتيّب يدويّ الصناعة، تحت عنوان: "خللٌ طرأ لحظة ولادتنا".

 

تقديم: وصلاحٌ طرأ لحظة الكتابة...

ليس ثمّة فرق بين الذين نسمّيهم كتّابًا وشعراء، والذين يكتبون "لأنفسهم" ويخبّئون نصوصهم بين فواتير الكهرباء أو في ملفّ مهمل على سطح المكتب، إلّا بوجود الشيء الذي يُشعر الكاتب بـ "ضربة اللازم"، وبسوط الضمير الذي سيجلد به نفسه إن هو أهمل مشروعه أو تكاسل فيه. لقد شكّل هذا الإدراك منبعًا واستخلاصًا لتجربتي موجّهةً لورشة الكتابة الإبداعيّة التي يبادر إليها "فناء الشعر" في حيفا، والتي أعترف بأنّها دقيقة وحسّاسة للغاية؛ كيف يكون التوجيه خاليًا من الإملاء، بأيّ طريقة تكون الإفادة بعيدة عن التعليم، أين الحدود الفاصلة بين بناء الإطار الملزِم والمزاجيّة الفظيعة التي تجرّنا إليها الكتابة. عملتُ مع مجموعة صغيرة من أربعة أشخاص رغبوا، على الرغم من شكوكهم التي يولّدها حسّهم النقديّ العالي، بالذهاب في الكتابة إلى مساحة أكثر امتهانًا، بممارستها فعلًا يوميًّا جاريًا وسلسًا على الرغم من وعورتها وعنادها.

على الرغم من تنوّع الأجناس، على غباش حدودها الأكاديميّة، التي كتب فيها أعضاء المجموعة؛ كالشعر، والقصّة، و"النصّ"، إلّا أنّ الورشة بجانبها العمليّ والنظريّ، لم تنو اقتياد النصّ إلى الشكل، بل حرصت على فتح آفاقه ومكامنه، بمساعدة تمارين ومحفّزات تعمل على تطويره، ولكز طاقته الكامنة، وحذف زوائده دون شفقة، وبالعمل على وضع النصّ أمام المجموعة؛ معرّضًا للتشريح أو المدح أو التقادح، بالانكشاف على تجارب عالميّة لافتة، وعلى معاجم أو صور أو أفكار نائمة في نفوسنا، لكنّها جديرة بأن نمرّغ أنوفنا في وحلها.

عمل أفراد المجموعة، بالإضافة إلى العمل الأسبوعيّ بين اللقاءات، على مشاريع صغيرة (مجموعة من النصوص) نَعُدّها زبدة ما خرجوا به، ونضعها بين أيديكم في كتاب صُنع يدويًّا بإلهام من مشروع Eloísa Cartonera في الأرجنتين، وبالتعاون مع مشاركين ومشاركات في ورشات الرسم التي توجّهها ميساء عزايزة، آملين أن تكون خطى أولى لدى أعضاء المجموعة باتّجاه مشاريع جادّة في الكتابة والنشر.

أسماء عزايزة

 

شجرة الجمّيز | داليا الطوري

 

 

أتنفّس من رئة الغابة: نصّان | نور مرعي

 

 

كوكب زمرّدة | حلا سالم

 

 

فيزياء | رأفت حرب

 

تعليقات Facebook