القدس والفعل الثقافيّ | دعوة استكتاب لملفّ شهريّ

الفنّان البرازيليّ فيك مونيز

خاصّ فُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة

تُخَصِّص فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة موادّ شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) 2020، لتناول "القدس والفعل الثقافيّ"، وذلك في ضوء ما تتعرّض له المدينة من محاولات حثيثة ومستمرّة للتهويد وتشويه الهويّة وضرب عصب الفعل الثقافيّ فيها، وقد كان آخر فصولها الهجمة الاحتلاليّة على ثلاث مؤسّسات ثقافيّة وازنة فيها، ومصادرة أرشيفاتها، وتقييد حرّيّة القائمين عليها. كما يأتي هذا الملفّ الشهريّ بالتزامن مع الذكرى الـ 20 للانتفاضة الثانية "انتفاضة القدس والأقصى".

تدعو فُسْحَة الصحافيّين، والكتّاب، والباحثين، ومنتجي الموادّ البصريّة – النصّيّة، وتحديدًا من المقيمين في القدس، إلى المساهمة في هذا الملفّ، وفق الآتي:

 

* أن تتناول المادّة أحد الموضوعات المتعلّقة بالفعل الثقافيّ في القدس، وكذلك حضور القدس في الفعل الثقافيّ، فلسطينيًّا، وعربيًّا، وعالميًّا.

* ألّا تتعدّى المادّة الـ 1500 كلمة، مراعيةً شروطَ الكتابة الموضوعيّة والمهنيّة، وتوخّي السلامة اللغويّة.

* يمكن للمادّة أن تكون من حيث النوع: مقالة ثقافيّة تحليليّة، مقالة بحثيّة، مقالة أدبيّة، مقالة بصريّة (نصوص وصور)، قراءة في مؤلّف معيّن، تقرير، قصّة مصوّرة، نصوص أدبيّة، أشكال أخرى مقترحة من الكتابة.

* لا تنشر فُسْحَة موادّ منشورة سابقًا، إن كان بصيغة مطبوعة أو إلكترونيّة.

* يُرْسَل مقترح المادّة للاطّلاع والمصادقة عليه حتّى تاريخ 10 أيلول (سبتمبر) 2020، ويُرَدّ على المقترح خلال أسبوع من موعد الإرسال [المقترح: الفكرة/ سؤال المادّة، وموجز لا يتعدّى 100 كلمة حول محاورها].

* تُرْسَل المادّة المُوافَق على مقترحها حتّى تاريخ 30 أيلول (سبتمبر) 2020، ومعها صورة للكاتب/ ة ونبذة موجزة (20 – 30 كلمة).

* تُنشر الموادّ على طول شهر تشرين الأوّل (أكتوبر)، وفق خُطّة تحرير تضعها هيئة فُسْحَة.

* في حال التوثيق، تُعْتَمَد طريقة APA.

* موضوعات مقترحة: أنماط العمل الثقافيّ في القدس: المؤسّساتيّة والشعبيّة؛ التطبيع الثقافيّ؛ القدس في الفعل والإنتاج الثقافيّ الإسرائيليّ؛ حضور القدس في الأدب؛ حضور القدس في مختلف أشكال الفنون؛ تجارب وظواهر ثقافيّة لافتة؛ استهداف الفعل الثقافيّ في المدينة خلال الاحتلالين الإنجليزيّ والإسرائيليّ؛ السياحة البديلة؛ الممارسات المجتمعيّة في المدينة؛ الممارسات الدينيّة في المدينة؛ التراث المعماريّ؛ مرافق ثقافيّة تاريخيّة (مكتبات، متاحف، مدارس تاريخيّة... إلخ)؛ أبحاث ومؤلّفات وموسوعات وإصدارات أخرى حول القدس؛ الاقتصاد الثقافيّ وتمويله وسياساته؛ أَحْياز/ فضاءات ممارسة الثقافة؛ الحركة الإنتاجيّة: الموسيقى، المسرح، فنون الأداء، الفنون البصريّة، الأدب... إلخ.

 

للتواصل والاستفسار:

Fus7a@arab48.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات Facebook