عن الغجر في العالم العربيّ [1]

"غجريّ" | Marji Lang

الكتابة عن الغجر في العالم العربيّ من المواضيع الشائكة؛ لأنّ تاريخهم في هذه المنطقة ليس من القضايا التي اهتُمّ بها، كما أنّ الاهتمام بهم وبتاريخهم ارتكز على الغجر الأوروبيّين، لذا فغالبيّة الأدبيّات حولهم غربيّة. وعلى الرغم من وجود بعض الكتابات عن تاريخ الغجر في مصر وسوريّة، إلّا أنّها تعدّ أعمالًا قديمة تعود للقرن التاسع عشر، قدّمها كتّاب غربيّون برؤية استشراقيّة عن منطقة كانت محطّ اهتمام القوى الكبرى آنذاك، وتحديدًا بريطانيا وفرنسا، وعدد من هؤلاء الكتّاب لم يكونوا مجرّد باحثين، كما أنّ أعمالهم كانت مليئة بالصور النمطيّة عن المنطقة.

نظريّات في الأصول

قبل الشروع في الحديث عن تاريخ الغجر في العالم العربيّ، والبداية بمصر، يجب أوّلًا الحديث عن الغجر، وأصلهم، وأماكن انتشارهم حول العالم، وغيرها من مسائل حاول الباحثون الإجابة عنها منذ عقود.

إذا ترجمنا كلمة 'غجر' إلى الإنجليزيّة، سوف نجد كلمتين تقابلها، الأولى 'Gypsy '، والثانية 'Roma'. لمحاولة فهم الفرق بين الكلمتين يجب معرفة أنّ لكلّ منهما أصل تاريخيّ يرتبط بأصل الغجر، وقد اختلف الباحثون في التاريخ، وأصول اللغة، ومنذ متى بدأت هجراتهم، لذلك ظهرت أكثر من نظريّة تحاول تفسير ذلك.

رقصة غجريّة - الهند | Ursula in BKK

 جون سامبسون، عالم اللغويّات الأيرلنديّ، وصاحب كتاب 'لهجات الغجر في ويلز' (1926)، قدّم نظريّة مفادها أنّ الغجر أصلًا من الهند، وقد هاجروا منها منذ القرن التاسع الميلاديّ. يتّفق مع هذا الطرح السير البريطانيّ رالف ليلي تيرنر، عالم اللغويّات المقارن، في نظريّته التي تقول إنّ الغجر هاجروا من وسط الهند إلى الشمال الشرقيّ عام 250 بعد الميلاد، ثمّ خرجوا من الهند في القرن التاسع الميلاديّ. نظريّة أخرى تبنّاها يان كوشانوفسكي، عالم لغويّات لاتفي بولنديّ من أصل غجريّ، افترض أنّ الغجر دُعوا للإقامة في بلاد فارس (إيران) في القرن الخامس الميلاديّ. أمّا النظريّة الأخيرة، فهي نظريّة إيان هانكوك، عالم لغويّات بريطانيّ من أصل غجريّ، الذي يرى أنّ الغجر رحلوا من الهند سنة 1000 ميلاديّة.

إجمالًا، معظم هذه النظريات تتحدّث عن مرحلة تاريخيّة للخروج من الهند، وهذا هو الأمر المؤكّد، أنّ أصل الغجر ينحدر من الهند، لكن تتراوح المرحلة التاريخيّة للخروج من القرن الخامس الميلاديّ حتّى القرن العاشر، وقد استقرّوا في بلاد فارس فترة، ثمّ تحرّك بعضهم نحو سوريّة، وآخرون تجاه مصر. كذلك اتّخذ بعضهم الطريق نحو القارّة الأوروبيّة، واستوطنوا مناطق مختلفة في القارّة العجوز.

Gypsy  وRoma

اعتقد الكثير من المؤرّخين، لمدّة ليست قصيرة، أنّ الغجر جاؤوا من مصر (Egypt)، لذلك جاءت الكلمة الإنجليزيّة Gypsy''. إلّا أنّ هذه النظريّة أثبتت خطأها لاحقًا، بعد أن تتبّع علماء اللغة أصل الكلمات التي يستخدمها الغجر، فوجدوا أنّها تنحدر من الهند.

كلمة Roma'' تسبّب الكثير من اللغط لدى البعض، إذ يظنّون أنّ الكلمة مرتبطة بالعاصمة الإيطاليّة، روما، أو أنّ الغجر من رومانيا، إلّا أنّ هذا خطأ شائع أيضًا. فالـ Rom'' تعني 'إنسان'، أو بمعنى أكثر دقّة 'رجل'، والـ 'Roma' جمع الكلمة، واللغة التي يتحدث بها الغجر هي الـ 'Romani'.

أمّ غجريّة وطفلها - الأردنّ (2012) | منال حسن

على مستوى علم الاجتماع، يرى بعض الباحثين أنّ كلمةRoma' ' تعبير عن كيان الغجر السياسيّ، وأنّها محاولة من منهم تسمية أنفسهم من الداخل، بعيدًا عن الآخر. في حين أنّ كلمة 'Gypsy' تسمية العالم الخارجيّ لهم، وليست كلمة قادمة من المجتمع الغجريّ نفسه، لذلك سنجد أنّ بعض الغجر يرفضون تسمية أنفسهم 'Gypsies'.

صور نمطيّة

إذًا، فالغجر يُطلق عليهم اللفظان، إلّا أنّ اللفظ الأكثر شيوعًا في الثقافة الشعبيّة Gypsy''، التي ترتبط في ذهن الملايين بصورة المرأة الفاتنة المتمرّدة، ذات الرداء الأحمر والأسود. فمن الصعب أن تُذكر كلمة Gypsy من دون تصوّر كارمن أو إسيميرالدا. كذلك ترتبط هذه الصورة، بشكل كبير، بالمرأة أكثر من الرجل، إذ قلّما اهتمّت الفنون، على اختلاف أشكالها، بصورة الرجل الغجريّ.

كذلك ارتبطت الصورة النمطيّة عن الغجر بأنّهم لصوص وشحّاذون، يلعبون الموسيقى في الشارع، وتحديدًا الأوكورديون، كما أنّهم يقرؤون الكفّ. وكم من فيلم في السينما العربيّة صوّر المرأة الغجريّة وهي 'تبين زين وتقرا الودع'، ووجهها مرسوم عليه وشم عند منطقة الذقن، وفي أنفها حلق صغير، وترتدي في أذنيها حلقـًا كبيرًا، وفي قدمها خلخالًا، تتّشح بعباءة سوداء. أصبحت هذه الصورة بمرور الوقت تجسيدًا نمطيـًّا لنساء الغجر في العالم العربيّ.

مجموعات مختلفة ولغة متأثّرة

مع تحرّك الغجر من الهند إلى مناطق مختلفة من العالم، أصبح الغجر منقسمون لمجموعات مختلفة جغرافيًّا، وبالتالي أصبح لدى كلّ مجموعة اسم مختلف عن الأخرى؛ فالغجر الأوروبيّون، بالأساس، هم الـ Roma' '، أمّا غجر الشرق الأوسط، في إيران وسوريّة ومصر، يُطلق عليهم اسم الـ Dom''. كذلك ثمّة مجموعة ثالثة تُدعى الـ Lom''، وهي مجموعة تستوطن أرمينيا بشكل أساسيّ.

الغجر في السينما العربيّة: صورة نمطيّة

عندما تستمع إلى اللغة التي يتحدّث بها الغجر، ستشعر أنّها قريبة من الهنديّة، كذلك ثمّة بعض الكلمات التي يمكن ربطها بلغات أخرى دخلت اللغة نتيجة الهجرات المبكرة؛ فاللغة اليونانيّة القديمة، والفارسيّة، والأرمينيّة، وبعض لغات منطقة البلقان، لها أثر واضح في الشكل الحاليّ للغة الغجر. ويمكن القراءة بشكل أكثر تفصيلًا عن هذا المسألة من خلال المشروع البحثيّ الذي قامت به جامعة مانشستر عن اللغة الغجريّة، والمعروف باسم The Romani Project.

سوف أحاول في المقالات القادمة سرد تاريخ الغجر في العالم العربيّ، وستكون البداية من مصر، والتي كتب عنها عدد من الغربيّين، أمثال توماس جون نيوبولد، وألفريد فون كريمر، وغيرهم.

.................................................

بعض المصادر التي يمكن الرجوع إليها، والمراجع التي اعتُمِدَ عليها في كتابة المقال:

  •  Achim, V. (1998). The Roma in Romanian History. Budapest; New York: Central 
European University Press. 

  •   Alfred von Kremer, V.A. (1864). The Gipsies in Egypt. Royal Anthropological 
Institute of Great Britain and Ireland, . 2, 262-267 Retrieved from: 
http://www.jstor.org/stable/3024974
  • 
 Çelik, F. (2013). “Civilizing Mission” in the Late Ottoman Discourse: The Case of 
Gypsies. Montreal: Oriente Moderno, McGill University 93, 577-597 

  •   Newbold, F. R. S. (1856) “The Gypsies of Egypt”. Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland 16.285-312. Retrieved from: 
http://www.jstor.org/stable/25228684 

  •   Holmes, K. (2002). The Dom of Egypt: A DRC Update,. Dom Research Center . Retrieved from: http://www.domresearchcenter.com/journal/16/egypt6.html 

  •  Kutlík-Garudo, I.E. (1988). The Egyptian so-called Barmakids and Medieval gypsy migration--chronologic research.[Abstract] Gegenbaurs Morphol Jahrb. ;134(6):831-45. (Igor Retrieved from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/3068093 

  •   Matras, Y. (nd). Gypsies, Arabic of. Manchester University. Retrieved from: http://romani.humanities.manchester.ac.uk/downloads/2/Matras_Gypsy_Arabic.pdf 

  • Parrs, A. (nd). Egypt’s Invisible Gypsies.Global Dialogue. Retrieved from: http://isa-global-dialogue.net/egypts-invisible-gypsies/ 

  •   Rao, A. (1996). Peripatetics of Iraq, Syria, Lebanon, Jordan, Israel, Egypt, Sudan, and Yemen. Retrieved from: http://www.encyclopedia.com/humanities/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-ma ps/peripatetics-iraq-syria-lebanon-jordan-israel-egypt-sudan-and-yemen 

  •  Romani or Domari, are made up of two groups. (2017). Retrieved from: https://joshuaproject.net/people_groups/11597/EG 

  • Soulis, C.G. (1961). The Gypsies in the Byzantine Empire and the Balkans in the Late Middle Ages. Dumbarton Oaks, Trustees for Harvard University/ Dumbarton Oaks Papers, 15, 141+143-165. Retrieved from : http://www.jstor.org/stable/1291178 
The following description of the manners and habits of the Gypsies.(1850, June 12), page 368. Retrieved from: http://trove.nla.gov.au/newspaper/article/65977320# 

تعليقات Facebook