مبادرة نسيبة - ايالون:"يعود اللاجئون الفلسطينيون الى الدولة الفلسطينية فقط "

مبادرة نسيبة - ايالون:"يعود اللاجئون الفلسطينيون الى الدولة الفلسطينية فقط "

اعلن اليوم، الخميس عن انطلاقة الحملة الشعبية للسلام والديموقراطية وذلك عبر اعلان نشر في كافة الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم .

وقد جاءت هذه الحملة برعاية كل من سري نسيبة مسؤول ملف القدس وعامي ايالون رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية " الشاباك " السابق ووقع عليها ما يقارب 700 شخص من كل المحافظات الفلسطينية .

وعرفت الحملة نفسها بانها " حملة وطنية شعبية تستمد بعدها الوطني من الشرعية الفلسطينية" موضحة انها " فلسطينية المنطلق واقعية التفكير ثورية المنهج انسانية الاهداف ".

وقد اعلنت الحملة عن ما يسمى "خطة الهدف " والتي جاء فيها حسب الاعلان ان يعلن الجانبان ان فلسطين هي الدولة الوحيدة للشعب الفلسطيني واسرائيل هي الدولة الوحيدة للشعب اليهودي . كما يتم الاتفاق على حدود دائمة بين الدولتين على اساس حدود الرابع من حزيران وقرارات الامم المتحدة والمبادرة العربية للسلام المعروفة باسم " المبادرة السعودية " ، تعديل الحدود يجب ان يكون قائما على تبادل متساو للاراضي"1-1" ليتماشى مع الحاجات الحيوية للطرفين بما فى ذلك الامن ، التواصل الارضي بالاضافة الى الاعتبارات الديموغرافية كما انه سيكون للدولة الفلسطينية اتصال بين منطقتيها الجغرافيتن الضفة وقطاع غزة مشيرة الى انه " بعد اقامة الحدود المتفق عليها لن يبقى اي مستوطن في الدولة الفلسطينية" .

وحول القدس اوضحت خطة الهدف ان القدس ستكون مفتوحة وعاصمة للدولتين مع ضمان الحرية الدينية والامكانية الكاملة للوصول الى الاماكن المقدسة للجميع واشارت الى ان " الاحياء العربية في القدس يجب ان تخضع للسيادة الفلسطينية فيما تخضع الاحياء اليهودية للسيادة الاسرائيلية وانه لن يمارس اي من الطرفين سيادة على الاماكن المقدسة وتقوم الدولة الفلسطينية بالوصاية على الحرم الشريف لصالح المسلمين بينما تتولى اسرائيل الوصاية على الحائط الغربى لصالح الشعب اليهودي". ويبقى الوضع الراهن في الاماكن الدينينة المسيحية كما هو عليه فيما لن يتم القيام باي نوع من الحفريات داخل او تحت او داخل الاماكن المقدسة .

وتنص الخطة على حق العودة الذي جاء فيه " اعترافا بمعاناة وتشريد اللاجئين الفلسطينين يعمل المجتمع الدولى واسرائيل وفلسطين على تاسيس ودعم صندوق دولى خاص لتعويض اللاجئين الفلسطينين * يعود اللاجئون الفلسطينيون الى الدولة الفلسطينية فقط * ويقدم المجتمع الدولى تعويضات وتسهيلات لتحسين احوال اللاجئين الذين يرغبون فى البقاء فى مواطن اقامتهم او الذين يرغبون بالهجرة لدولة ثالثة .

اما فيما يخص الدولة الفلسطينية فتقول الخطة " تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ويضمن المجتمع الدولى امنها واستقلالها . وحول انهاء الصراع جاء فى خطة الهدف " بعد التنفيذ الكامل ستنتهى جميع المطالبات من كلا الطرفين وينتهى الصراع الاسرائيلى الفلسطينى .