عشراوي: نتنياهو يحول إسرائيل إلى دولة عنصرية بموجب القانون

عشراوي: نتنياهو يحول إسرائيل إلى دولة عنصرية بموجب القانون


 

 قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إن حكومة نتنياهو وائتلافها اليميني المتطرف تكشف الوجه الحقيقي لطبيعة النظام الإسرائيلي العنصري باعتباره مبنياً على التمييز والإقصاء ورفض الآخر في مخالفة صارخة للقوانين الدولية والإنسانية. 

جاء ذلك  في سياق إجابتها عن أسئلة الصحفيين، اليوم الاثنين، خلال تعقيبها على التشريع الذي يحاول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو دفعه لتحديد دولة إسرائيل في القانون الأساس باعتبارها 'دولة قومية للشعب اليهودي'.

وأشارت إلى أن نتنياهو يحول إسرائيل إلى دولة قائمة على العنصرية بموجب القانون، وهو جزء من القرار السياسي الإسرائيلي والتصعيد المتواصل على جميع المستويات.

وقالت: 'إن هذا الاقتراح بحد ذاته يمثل انعكاساً للسلوك العنصري والتمييز الذي تمارسه إسرائيل ضد أبناء شعبنا، وترسخه مجموعة من القوانين العنصرية التي يشرعها الكنيست الإسرائيلي، وهو مقر التشريع الوحيد في العالم الذي يقر القوانين والأنظمة المخالفة للشرائع الإنسانية والمبادئ الدولية التي تحرم العنصرية'.

وأضافت: أن محاولات تثبيت مفاهيم الاحتلال والاستيطان ونظام الفصل العنصري، وإلغاء الوجود الفلسطيني والغاء حق شعبنا اللاجئ بالعودة إلى دياره، هي محاولات عبثية وبائسة لن تنجح على المستوى المحلي ولا الدولي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018