منظمة التحرير تسعى لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية خلال أسبوع

منظمة التحرير تسعى لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية خلال أسبوع

أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء أمس الاثنين، عن تشكيلها لجنة من أعضائها لإجراء مشاورات لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية خلال مدة أسبوع.

وقالت اللجنة في بيان عقب اجتماع لها برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مدينة رام الله إن اللجنة ستتولى الاتصال مع الفصائل كافة للتشاور وصولا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أسبوع.

وأضافت أنها تستهدف أن 'ينضوي الجميع في إطار الحكومة لتوحيد المؤسسات والإدارات الرسمية على طريق طي صفحة الانقسام الأسود، والتحضير لانتخابات رئاسية وأخرى تشريعية متزامنة في أقرب الآجال على أساس قانون التمثيل النسبي الكامل'.

واتهمت اللجنة التنفيذية حركة حماس بوضع 'عراقيل' في طريق حكومة الوفاق الحالية تحول دون تمكنها من أداء دورها والنهوض بمسؤولياتها في توحيد عمل المؤسسات والإدارات الرسمية.

وحذرت اللجنة من 'محاولات حماس إبرام أي اتفاق منفرد مع إسرائيل بحجة التهدئة لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر الانزلاق نحو حلول تقضي إلى دولة ذات حدود مؤقتة'.

واعتبرت أن ذلك من شأنه 'تحويل قطاع غزة إلى كيان منفصل ومواصلة الاستفراد بالضفة الغربية باعتبارها المجال الحيوي لمشاريع التهويد والضم والتوسع الاستيطانية الإسرائيلية'.

وحضر اجتماع اللجنة التنفيذية رئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله، التي تشكلت مطلع حزيران/يونيو من العام الماضي بموجب تفاهمات للمصالحة بين وفد من منظمة التحرير وحركة حماس، غير أن الخلافات تواصلت فيما يتعلق بتمكينها من ممارسة مهامها في قطاع غزة.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص