السلطة الفلسطينية تقرر تقديم ملفات ضد قادة إسرائيليين للاهاي

السلطة الفلسطينية تقرر تقديم ملفات ضد قادة إسرائيليين للاهاي

قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن القيادة الفلسطينية قررت 'تجميع وإحالة ملفات لمحكمة الجنايات الدولية (في لاهاي) لمحاسبة قيادات سياسية وأمنية إسرائيلية'.

وأضاف عريقات في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مكتبه في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية أنه 'قررنا بتوجيهات من الرئيس محمود عباس فورا، تجميع المعلومات لتقديم وإحالة ثلاثة ملفات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وقادة الأجهزة الأمنية'.

وتابع أن 'ما نخشاه اليوم أن هذا النمط من الإعدامات اليومية الميدانية، سيؤدي إلى عمليات جماعية، ستحصل وتتطور، لأن الذي يقود هذه السياسات العمياء سيصل به المطاف إلى المجازر'.

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية. 

اقرأ أيضأ| نتنياهو يدعو عباس لتنازلات أكثر ويهاجم غطاس وزعبي

وطالب عريقات بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، ودعا كرستوف هامز المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الامم المتحدة، إلى التحقيق في 'عمليات القتل خارج القانون، التي ترتكبها إسرائيل، والقدوم فورا لفلسطين للتحقيق'.

وانتقد عريقات اللجنة الدولية الرباعية (الولايات المتحدة-روسيا-الأمم المتحدة-الاتحاد الأوربي)، حيث قال إنه 'بدلا أن تأتي غدا للبحث في كيفية وضع حد للاحتلال والقول للعالم أن منبت الشر هو الاحتلال، (...) استجابت لنتنياهو وأجلت زيارتها، إذ لم تأتوا الآن، متى ستأتون؟'.

وكان مصدر دبلوماسي غربي، قد كشف مساء أمس الإثنين، عن إلغاء زيارة ممثلي اللجنة الرباعية الدولية لإسرائيل، والأراضي الفلسطينية، بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018