12/05/2016 - 09:50

منذ بداية 2016: معبر رفح يفتح للمرة الثالثة

أتاحت السّلطات المصريّة، صباح اليوم الخميس، فتح بوّابة معبر رفح، على الحدود المصريّة الفلسطينيّة، لدخول الفلسطينيّين ذوي الحالات الإنسانيّة، من مرضى، طلّاب وأصحاب إقامات، في ثاني يوم على التّوالي لفتحه، وثالث يوم يفتح فيه المعبر في 2016

منذ بداية 2016: معبر رفح يفتح للمرة الثالثة

أتاحت السّلطات المصريّة، صباح اليوم الخميس، فتح بوّابة معبر رفح، على الحدود المصريّة الفلسطينيّة، لدخول الفلسطينيّين ذوي الحالات الإنسانيّة، من مرضى، طلّاب وأصحاب إقامات، في ثاني يوم على التّوالي لفتحه، وثالث يوم يفتح فيه المعبر من بداية 2016.

وقد أتيح المجال، خلال اليوم الأوّل على فتح المعبر (أمس الأربعاء)، من دخول 433 مواطنًا فلسطينيًّا، بعد أن كان المعبر قد أغلق، 85 يومًا على التّوالي، بينما عاد عدد ممّن كانوا عالقين، من الدّول العربيّة والأجنبيّة، إلى قطاع غزّة.

كما وأتاحت السّلطات المصريّة، إدخال كميّات من الإسمنت للقطاع، عبر شاحنات وصلت الجانب الفلسطينيّ من المعبر.

وصرّح وكيل وزارة الدّاخليّة في غزّة، كامل أبو ماضي أنّ 'عشرات الالاف من المواطنين بحاجة ماسّة للسفر'، مناشدًا مصر فتح المعبر الحدوديّ.

وأشار أبو ماضي إلى أنّ هناك 3000 طالب و 8000 إقامة و 5000 مريض، من بينها حالات سرطان وأخرى حرجة جدًا، إضافة إلى 6000 مصريّ و 1500 زوجة عالقة.

اقرأ/ي أيضًا | بعد 3 أشهر من الإغلاق: مصر تفتح معبر رفح ليومين

وتنتهج السّلطات المصريّة، بعد تولّي السّيسي سدّة الحكم، سياسة صارمة وتعسّفيّة تجاه الفلسطينيّين عمومًا، وأهل غزّة على وجه الخصوص، الذين يشعرون بالخناق المتواصل إثر إغلاق المعبر الحدوديّ الرّئيسيّ الذي يشكّل متنفّسًا اقتصاديًّا واجتماعيًّا للغزّيين.

التعليقات