09/08/2016 - 22:25

165 مستوطنًا اقتحموا الأقصى

​اقتحم 165 مستوطنا إسرائيليا، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال معظمهم من الأطفال، بحسب مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني.

165 مستوطنًا اقتحموا الأقصى

اقتحم 165 مستوطنا إسرائيليا، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال معظمهم من الأطفال، بحسب مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني.

وقال الكسواني في تصريح للأناضول "اقتحم نحو 165 مستوطنا المسجد الأقصى اليوم الثلاثاء على فترتين صباحية ومسائية". وأضاف أن "الاقتحام جاء على شكل مجموعات شارك فيها أطفال المستوطنين في خطوة عنت لنا أن هناك تعبئة عامة لعمليات الاقتحام".

وأوضح أن "مسار التصعيد على الأقصى بات مقلقا، سواء في شكل الاقتحامات ومستواها، وشكل الاعتداءات على موظفي الأوقاف خلال الأيام الماضية سواء بالاعتقال أو الإبعاد عن المسجد".

وفي وقت سابق قال الكسواني إن عدد إبعادات الشرطة للموظفين عن الأقصى بلغ في الأسبوعين الأخيرين نحو 12 موظفا كما اعتقل 15 آخرين.

وفي تصعيد خطير، قام موظفو سلطة الآثار باقتحام قبة الصخرة بالقوة بحماية شرطة الاحتلال، يوم أمس الثلاثاء، بعد أن حاول موظفو الأوقاف منعهم، وشرعوا بتصوير أعمال الترميم الجارية هناك، بعد أن قامت السلطات باعتقال عدد من العاملين بترميم المسجد قبل أسبوع.

وأكدت الأوقاف أن قوات الاحتلال اعتقلت مدير مشاريع الإعمار في المسجد الأقصى، المهندس بسام الحلاق، قبل أسبوع، خلال قيامه بالإشراف على الترميمات في قبة الصخرة، وأنها ادعت انه لا يوجد تراخيص عمل تسمح لهم بالترميم، الأمر الذي رفضته دائرة الأوقاف وأكدوا أنهم يقومون بالترميم دون إذن من الجهات الاسرائيلية.

التعليقات