أكثر من 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومواجهات عند باب حطة

أكثر من 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومواجهات عند باب حطة
مستوطنون بالأقصى الشهر الماضي (أ.ب.)

ارتفع عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ صباح اليوم إلى أكثر من 300 مستوطن حتى الآن، بمجموعات متتالية تضم غُلاة المستوطنين المتطرفين، فيما ينتظر عدد كبير من المستوطنين خارج باب المغاربة بانتظار الانتظام بمجموعات جديدة لاقتحامه، فيما دخل أكثر من 400 سائح أجنبي من جهة باب المغاربة.

وتدور في هذه الأثناء، مواجهات متقطعة بين المواطنين وقوات الاحتلال في حارة باب حطة الملاصقة للمسجد الأقصى في القدس القديمة، خلال تجمهر المواطنين على باب المسجد، واحتجاجهم على إجراءات الاحتلال واقتحامات المستوطنين.

 

وفي الوقت ذاته، أدت مجموعة من المستوطنين صلوات وشعائر تلمودية في منطقة باب الأسباط قرب باب الأقصى من الخارج، بحماية وحراسة قوات الاحتلال واحتجاجات المصلين بهتافات التكبير.

وقال أحد حراس الأقصى إن مستوطنين مزقوا ملابسهم، واعتدوا على عناصر من شرطة الاحتلال حاولت إخراجهم من مقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي، واندلعت اشتباكات بالأيدي بين الطرفين، فوق قبور علماء وأعيان وشهداء المدينة المقدسة.

وأشار إلى أن مجموعات من المستوطنين بعد الانتهاء من اقتحامها للأقصى تعود من جديد للانتظام في مجموعات أخرى، لاقتحامات متتالية، موضحا أن عناصر من مخابرات الاحتلال ترافق عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال في حماية المستوطنين خلال اقتحامها وجولاتها في الأقصى وتلتقط صورا للمصلين المتواجدين فيه، خاصة الذين يشاركون في هتافات التكبير الاحتجاجية، في الوقت الذي اضطرت فيه شرطة الاحتلال إلى اخراج مستوطن من الأقصى بعد توقيفه من أحد حراس المسجد حينما حاول تأدية صلوات تلمودية فيه.

وما زال التوتر الشديد يسود الأقصى ومحيط بواباته الخارجية الرئيسية، وسط إغلاق أكثر من نصف بواباته أمام المُصلين.

وتسود المدينة، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها، أجواء شديدة التوتر، بفعل مسيرات استفزازية متواصلة، منذ الليلة الماضية، للمستوطنين في البلدة القديمة، ومحيط بوابات المسجد الأقصى المبارك، واقتحامات واسعة منذ الدقائق الأولى من فتح باب المغاربة صباح اليوم الأحد، لاقتحامات المستوطنين.

ويأتي اقتحام المستوطنين للأقصى اليوم، فيما يجتاح آلاف المستوطنين والمتطرفين اليهود البلدة القديمة في القدس المحتلة بادعاء إحياء 'ذكرى خراب الهيكل'.

وتتواجد الشرطة الإسرائيلية بشكل مكثف في البلدة القديمة ومحيطها وأغلقت العديد من الشوارع في المنطقة إضافة إلى إغلاق باب الخليل، حيث ينظم المستوطنون مسيرات استفزازية متجهة نحو حائط البراق.

اقرأ/ي أيضًا | ذكرى 'خراب الهيكل': المستوطنون يجتاحون القدس القديمة

واجتاح نحو 2000 مستوطن البلدة القديمة، في ساعة متأخرة من مساء أمس، مع بدء صيام ما يسمى 'ذكرى خراب الهيكل' المزعوم، والذي يستمر اليوم.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


أكثر من 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومواجهات عند باب حطة

أكثر من 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومواجهات عند باب حطة

أكثر من 300 مستوطن يقتحمون الأقصى ومواجهات عند باب حطة