النتشة يدعو للتعجيل بمحاكمة دحلان

النتشة يدعو للتعجيل بمحاكمة دحلان

كشفت وثيقة قضائية فلسطينية حولت للرئيس محمود عباس النقاب عن مطالب بالتعجيل في محاكمة محمد دحلان، حيث دعا رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية، رفيق النتشة، إلى ضرورة التعجيل بمحاكمة وإدانة   دحلان، عقب صدور حكم غيابي بسجن الأخير ثلاث سنوات بتهمة الاختلاس.

وحث النتشة في والوثيقة المسربة والتي أرسلها للرئيس عباس، على ضرورة محاكمة دحلان، سواء أمام محكمة جرائم الفساد أو أي محكمة يراها رئيس السلطة الفلسطينية.

يذكر أن محكمة جرائم الفساد، كان قد قضت بسجن دحلان ثلاث سنوات غيابيا، في قضية تتعلق باختلاس المال العام، وطالبته المحكمة بإعادة مبلغ 16 مليون دولار اختلسها خلال توليه منصب منسق الشؤون الأمنية للرئاسة الفلسطينية.

واعتبرت المحكمة دحلان الذي يقيم حاليا خارج الأراضي الفلسطينية، فارا من العدالة، مما يحول دون إمكانية استئنافه على الحكم إلى أن يسلم نفسه.

وسبق ذلك أن قرر رئيس السلطة الفلسطينية رفع الحصانة البرلمانية عن خمسة نواب بالمجلس التشريعي عن فتح، في مقدمتهم دحلان.

ويأتي قرار المحكمة في وقت تشتد فيه الصراعات الداخلية الفلسطينية وخاصة بين الرئيس محمود عباس ودحلان.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد، رفيق النتشة، في كلمة له في مؤتمر حول عمل الهيئة، إن محكمة جرائم الفساد أصدرت حكما على محمد دحلان بالسجن ثلاث سنواتً، ويتعذر تنفيذ القرار لعدم تواجد دحلان في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف النتشة أن القضية تتعلق باختلاس حوالي 16 مليون دولار عندما كان دحلان يشغل منصبا قياديا في السلطة الفلسطينية.

وكانت اللجنة المركزية لفتح أصدرت قرارا في حزيران/ يونيو 2011، يقضي بفصل دحلان من عضوية اللجنة المركزية والحركة بشكل عام، ووجهت له عدة تهم باستغلال النفوذ والتربح وقضايا أخرى.

بودكاست عرب 48