المقدسيون يدعون للتصدي لمسيرات المستوطنين بذكرى خراب "الهيكل"

المقدسيون يدعون للتصدي لمسيرات المستوطنين بذكرى خراب "الهيكل"
جماعة "العودة إلى الجبل" دعت لمسيرات واقتحام الأقصى.(من الفيسبوك).

تنظم الجماعات اليهودية ومنظمات الهيكل المزعوم مساء اليوم الإثنين، مسيرة ليلية حول أسوار القدس القديمة وقرب المسجد الأقصى، فيما حثت المنظمات نفسها نشطائها من الإسرائيليين إلى المشاركة الفعالة في الاقتحام الجماعي للأقصى صباح الثلاثاء، بمناسبة ما يطلق عليه الاحتلال بحسب التقويم العبري ذكرى 'خراب الهيكل'.

في الوقت ذاته، دعا ما يعرف بـ'الحراك الشبابي المقدسي' الفلسطينيين إلى التصدي لمسيرة المستوطنين اليهود المقررة مساء الإثنين في مدينة القدس المحتلة، فيما حذرت فيه شخصيات دينية ووطنية في القدس والداخل الفلسطيني من هذه الاقتحامات والاعتداءات على الأقصى داعيةً إلى تكثيف شد الرحال إليه للدفاع عن حرمته.

وأعلن الحراك الشبابي أن مسيرة المستوطنين ستنطلق من باب الجديد لتمر عبر جميع أبواب أسوار القدس المحتلة وصولاً إلى حائط البراق.

يأتي ذلك بينما يواصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال، حيث اقتحم 533 مستوطنا باليومين الأخيرين ساحات المسجد من جهة باب المغاربة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكانت ما تسمى 'جماعة العودة إلى الجبل' اليهودية المتطرفة، دعت لإقامة 'برنامج كامل' خلال يومي الإثنين والثلاثاء، داخل وخارج المسجد الأقصى، وذلك إحياء لما تسمى 'ذكرى خراب الهيكل' المزعوم.

وأعلنت قوات الاحتلال عن تكثيف تواجدها وإجراءاتها العسكرية والأمنية في عموم مدينة القدس المحتلة، وفي القدس القديمة ومحيط الأقصى خلال يومي الإثنين والثلاثاء، كما ولوحظ انتشار أمني مكثف منذ صباح اليوم في مداخل القدس القديمة وأزقتها وحول المسجد الأقصى، وعند منطقة البراق، وستشهد القدس القديمة ومحيطها إغلاق شوارع عدة في فترات مختلفة في هذين اليومين.

ويواصل المقدسيون التوافد إلى المسجد الأقصى المبارك بعد أيام من فتحه وسط قيود أمنية تواصل سلطات الاحتلال فرضها، حيث سلمت لجنود الاحتلال المتمركزين على بوابات الأقصى قوائم بأسماء من تصفهم بـ'المطلوبين' اعتقالهم بحجة تصديهم للاحتلال.

 في سياق متصل، شنت قوات الاحتلال خلال الأيام الاخيرة حملة اعتقالات وإبعادات واسعة بحق مقدسيين، خاصة من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة، وأصدرت قرارات بإبعادهم عن المسجد الأقصى أو القدس القديمة.

وقدمت النيابة العامة في القدس، صباح اليوم، إلى محكمة الصلح بالمدينة المحتلة لائحة اتهام ضد 5 شبان بينهم فتى قاصر، حيث نسبت لهم المشاركة في أحداث الأقصى والتحريض على 'الإرهاب' من خلال منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت الشرطة عن اعتقال 33 شابا وفتى خلال حملة اعتقالات شنتها فجر اليوم، في أحياء بالقدس.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية