14/09/2017 - 12:48

حماس تعود "للحاضنة المصرية" بافتتاح مكتب للحركة بالقاهرة

المصريون تفاهموا مع وفد المكتب السياسي لحماس على بقاء منسق من الحركة بصورة دائمة لديهم في مكتب خاص بالحركة، ليكون بمثابة الضابط الخاص بالتنسيق خصوصا في الملفات والقضايا الأمنية التي تطلبها مصر من قطاع غزة.

 حماس تعود

(أ.ف.ب.) أرشيف

وافق النظام المصري على افتتاح مكتب لحركة حماس في القاهرة مع تعيين مندوب دائم عن الحركة بالمكتب.

وقالت مصادر مصرية إن وفد حركة حماس الذي يزور القاهرة اتفق مع المخابرات المصرية على تعيين مندوب للحركة في العاصمة المصرية والذي سيكون بمثابة ضابط تنسيق وارتباط لبحث المسائل المختلفة.

وينص الاتفاق بين الجانبين على تعيين مكتب تمثيل دائم للحركة في القاهرة من أجل متابعة قضايا الحركة والغزيين في مصر.

ويكون عضو حماس في القاهرة برتبة عضو مكتب سياسي، يتوافق على تسميته الطرفان. وحول الهدف من ذلك، أكدت مصادر مصرية أنه من أجل متابعة التفاهمات الجارية، خاصة بعدما وصلت إلى مرحلة من تنسيق أمني وسياسي عال.

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن المصريين تفاهموا مع وفد المكتب السياسي التابع لحركة حماس على بقاء منسق من الحركة بصورة دائمة لديهم في مكتب خاص بالحركة، ليكون بمثابة الضابط الخاص بالتنسيق خصوصا في الملفات والقضايا الأمنية التي تطلبها مصر من قطاع غزة.

ويرى النظام المصري في افتتاح مكتب التمثيل الخاص بحركة حماس وتعيين ضابط تنسيق على مستوى عالي من أعضاء المكتب السياسي لحماس، خطوة مهمة تمثل تقدما حقيقا في العلاقات المصرية مع حركة حماس على حساب العلاقات الفلسطينية المصرية.

ويزور وفد من أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس العاصمة المصرية القاهرة، حيث عقد سلسلة اجتماعات أمنية مختلفة مع رؤساء أجهزة الأمن في مصر، إلى جانب عقد بعض اللقاءات السياسية.

كما عقد وفد المكتب السياسي للحركة اجتماعات بين أعضاء المكتب في الداخل والخارج لأول مرة منذ انتخاب أسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس.

وحسب ما تناقلته وسائل الإعلام، فإن حركة حماس اعطت المصريين كافة المعلومات الأمنية عن الجماعات السلفية والمتشددة في قطاع غزة، إلى جانب تأكيدها على أنها ستواصل تنسيق الجهود لحماية الحدود المصرية مع قطاع غزة.

كما أن النظام المصري قدم عرضا لحركة حماس يشمل صيغة جديدة من أجل إبرام صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل.

وتضمن المقترح الذي قدمته المخابرات المصرية لوفد حماس، صيغة من أجل تخطي وتجاوز الخلاف حول أسرى صفقة "الوفاء للأحرار" التي أبرمت في تشرين أول/أكتوبر 2011.

وكان من المفروض أن يغادر هنية، العاصمة المصرية، اليوم الخميس، عائداً إلى قطاع غزة، إلا أن القاهرة طلبت منه البقاء حتى غد الجمعة أو بعده على أقصى تقدير، من أجل عقد لقاء مع وفد من حركة فتح من المقرر أن يحطّ في مصر الجمعة على أقصى تقدير.

التعليقات