"حماس" تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان وسورية: لهما "حقّ الرّد"

"حماس" تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان وسورية: لهما "حقّ الرّد"
رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنيّة

أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، استهداف إسرائيل للأراضي اللبنانية والسورية، معتبرةً أن "للبنان وسورية والمقاومة"، الحق "في التصدي لهذه الاعتداءات".

وقالت الحركة في بيان: "ندين الاعتداءات الصهيونية المتكررة التي تستهدف الأراضي السورية واللبنانية بشكل مستمر".

وأضافت: "نؤكد دعمنا الكامل لحق التصدي لهذه الاعتداءات والرد عليها".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إحباط عملية لحزب الله في منطقة جبل روس في مزارع شبعا، عصر اليوم الإثنين، وقال إنه تمكّن من إحباط عملية قامت بها خليّة مكونة من 3 إلى 4 عناصر، اجتازت الخطّ الأزرق بأمتارٍ معدودة. كما تحدثت تقارير إسرائيلية عن محاولة خلية حزب الله إطلاق صاروخ مضاد للمدرعات نحو دبابة إسرائيلية. وزعم جيش الاحتلال أنه لم تقع إصابات في صفوفه.

وقال مصدر في حزب الله لوكالة "الأناضول" لا معلومات حتى اللحظة عن وقوع إصابات في صفوف عناصر الحزب خلال العملية، لقد توقف إطلاق النار منذ بعض الوقت، وأضاف أن الحزب سيصدر بيانا خلال ساعات.

إسرائيليًا، تضاربت الأنباء حول مصير خليّة حزب الله، فبينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "لا يعرف وضعهم الصحّي"، أكّدت القناة 12 أنهم قتلوا، وذكرت القناة 13 أنهم تمكّنوا من العودة إلى لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "إعادة فتح الطرقات المدنيّة في منطقة الشمال وإعادة الحياة المدنيّة إلى طبيعتها". وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي أنه "أمامنا أيام معقّدة ومتوتّرة".

ونقلت القناة 12 عن مصدر سياسي إنّ "الحادث حاليًا تحت السّيطرة، ولكن هناك خشية من أن يكون مقدّمة لعمليّة أخرى"، وذكرت القناة أن إسرائيل نقلت رسائل تهديديّة مفادها أنه "سنردّ بشكل غير متناسب إن تواصل إطلاق النار".

وأبلغ شهود عيان عن وقوع "انفجارات" في المنطقة، بينما قال سكان إنّ الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف مدفعيّة على كفرشوبا والهبارية ومحيط مزارع شبعا والعرقوب ورويسات العلم، بينما تحدّثت وسائل إعلام إسرائيليّة عن أن تبادل إطلاق النار في أكثر من موقع حدودي.

ونقلت "رويترز" عن مصدر لبناني مطلّع قوله إن عملية حزب الله جاءت ردًا على مقتل أحد عناصره بغارة إسرائيليّة في سورية الإثنين الماضي، وأنّ الخليّة أطلقت صاروخا موجها على آلية عسكرية إسرائيلية.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ