تعليق الدوام في مدارس بالضفة الغربية إثر تفشّي كورونا

تعليق الدوام في مدارس بالضفة الغربية إثر تفشّي كورونا
توضيحية (أ ب أ)

أعلنت مديريات التربية والتعليم في مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، إغلاق عدد من مدارسها الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، إثر ازدياد فشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وذكرت مديريات التربية في بيانات منفصلة، أنه تم تعليق الدوام من صباح الخميس وحتى صباح الأحد المقبل، بعد تحديد التجمعات والمدارس التي تحوي إصابات نشطة بفيروس كورونا، إضافة لارتفاع عدد المخالطين.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، قد قالت إن نسبة إشغال أجهزة التنفس في المستشفيات وصلت إلى 48 بالمئة، وهي الأعلى منذ بداية جائحة كورونا.

وقررت مديرية التربية والتعليم في طوباس، تعليق الدوام في 13 مدرسة بالمحافظة بسبب وجود حالات كورونا.

وقال مدير التربية والتعليم في طوباس، سائد قبها، إنه تم تعليق الدوام في هذه المدارس من صباح غد الخميس حتى صباح الأحد بسبب وجود حالات كورونا فيها، والتعليم سيكون عن بعد فيها.

وأضاف أن المدارس التي تم إغلاقها هي: "مدرسة بنات وادي الفارعة الثانوية، بنات طمون الأساسية، بنات طمون الأساسية الشرقية، بنات طمون الأساسية الأولى، ذكور طمون الأساسية الثانية، مدرسة الحاجة نبيهة المصري، ذكور طمون الأساسية الأولى، ذكور طمون الأساسية العليا، بنات طوباس الثانوية، ذكور البيروني الأساسية، الجولان الأساسية للبنات، ذكور طوباس الثانوية، مدرسة ذكور الحاج مصطفى أبو خيزران".

وأعلنت مديرية التربية والتعليم في ضواحي القدس تعليق الدوام الوجاهي في جميع مدارس مديرية ضواحي القدس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال من صباح الخميس لغاية مساء الخميس الموافق 4 آذار/ مارس، على أن تستمر العملية التعليمية من خلال التطبيقات الإلكترونية المعتمدة.

وفي نابلس قررت مديرية التربية، إغلاق كامل مدارس خاصة وحكومية ورياض أطفال في المدينة، وعصيرة الشمالية، وتل، وبيت وزن، وكفر قليل، ودير شرف، وبيت ايبا، ونصف جبيل، وطلوزة، وسبسطية، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت مديرية التربية في بيان، إنه بناء على قرار وزارة التربية والتعليم تقرر إغلاق جميع المؤسسات التعليمية (المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال) في التجمع السكاني الذي فيه إصابة نشطة واحدة على الأقل في أي مؤسسة تعليمية (مدرسة خاصة، حكومية، روضة أطفال)، على أن يتم التحول فيها إلى التعلم عن بعد اعتبارا من صباح يوم غد الخميس، وحتى مساء السبت الموافق 27 الجاري.

وقالت مديرية التربية والتعليم في رام الله إنه تم تحديد التجمعات والمدارس التي تحوي إصابات نشطة، إضافة لارتفاع عدد المخالطين، حيث يتم تعليق الدوام في هذه التجمعات والمدارس ورياض الأطفال، وذلك من صباح يوم الخميس وحتى صباح الأحد 28 الجاري احترازيا وهي: مدينة رام الله والبيرة وبيتونيا، وتجمعات المغير، وأبو فلاح، والمزرعة الشرقية، ودير جرير، وسلواد، وبيرزيت، والمزرعة القبلية، وكوبر، ودير السودان، وبيت ريما.

وأضافت أنه يتم التحول إلى أنموذج التعليم "عن بعد" بالكامل في المدارس التي يتم تعليق الدوام الوجاهي فيها.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، مساء الأربعاء، تعليق الدوام في 59 مدرسة من بينها رياض أطفال بالمحافظة يوم الخميس، بسبب ارتفاع إصابات فيروس كورونا بين صفوف طلابها.

وأكدت المديرية ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة لتجنب نقل الفيروس وتفشيه بين الناس حتى داخل الأسرة الواحدة، حفاظا على سلامة الطلبة والمعلمين والمسيرة التعليمية.

وتشمل المدارس تجمعات كل من: قلقيلية، وعزون، والنبي الياس، وجيوس، واماتين، وحجة، وصير، وحبلة، وعزون عتمة، وكفر ثلث، والضبعة-راس طيرة، والاشقر-المدور، وباقة الحطب.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، وبعد التنسيق مع المحافظ، عصام أبو بكر ومديرية الصحة، عن تعليق الدوام ليوم الخميس وحتى صباح الأحد في جميع المدارس ورياض الأطفال في عدد من تجمعات المحافظة.

وشملت التجمعات كل من: مدينة طولكرم وضواحيها، ذنابة، وشويكة وارتاح، وكفر زيباد، ومخيم نور شمس، وبلدة بلعا، ورامين، وعنبتا، وعتيل، وقفين، والجاروشية، وعلار، ودير الغصون.

وقرر محافظ الخليل، جبرين البكري، ووكيل وزارة التربية والتعليم، بصري صالح، الأربعاء، تعليق الدوام في عشرات المدارس بمديريات المحافظة، الخميس، على أن يتم العودة للدوام صباح الأحد.

وبحسب القرار يعلق الدوام في مديرية التربية والتعليم -شمال الخليل مدارس حلحول، وخاراس، وصوريف، وبيت أمر، والعروب، وشيوخ العروب، والشيوخ، وسعير، وبني نعيم، فيما تغلق في مديرية التربية والتعليم -جنوب الخليل، مدارس دورا بالإضافة للمدارس المغلقة حسب قرارات المحافظ السابقة.

وفي مديرية التربية والتعليم -يطا يعلق الدوام في كل المدارس ما عدا المسافر والبادية.

وفي مديرية التربية والتعليم -الخليل يعلق الدوام في مدارس ترقوميا، وبيت كاحل، وتفوح، ومدارس مدينة الخليل التالية: حمدي قفيشة، واليقظة، وعماربن ياسر، والكرامة، وياسين طه، والامام علي، والفاروق، والصفا، والصديق سلهب، وسيدنا ابراهيم، والسراحنة، والراشدين، ورشدية المحتسب، والدويك، والسعدية، وجواد الهشلمون، والكفيف، والقواسمة للبنات، ومصباح أبو حنك، والوصايا للبنين، والوصايا للبنات، وزيد بن ثابت، وشهداء الحرم للبنين، وشهداء الحرم للبنات، ومحمد عبد القادر القواسمة للبنين، وسعاد النتشة، واسماعيل النتشة، والريان، وفضل عابدين، وداد ناصر الدين.

وأعلن محافظ سلفيت، عبد الله كميل، مساء الأربعاء، تعليق الدوام في كافة المدارس ورياض الأطفال في محافظة سلفيت، للتخفيف من حدة تفشي فيروس كورونا.

وأفاد بيان صادر عن المحافظة: "بناءً على التشاور مع مدير عام مديرية التربية والتعليم ومدير الصحة بالمحافظة، ونظرا لتطورات الحالة الوبائية، قررنا تعليق الدوام في جميع المدارس ورياض الاطفال بالمحافظة ليوم الخميس، وحتى صباح الأحد، احترازيا".

وأضاف البيان: "يستمر تعليق الدوام في المدارس التي تحوي إصابات نشطة بغض النظر عن عدد الإصابات فيها (طلبة / أو معلمين وإداريين ) حتى نهاية مساء الخميس، ويتم التحول إلى نظام التعليم ’عن بعدة بالكامل في المدارس التي يتم تعليق الدوام الوجاهي فيها، مع التشديد على التقيد التام بإجراءات الوقاية في كافة المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال".

وأعلنت مديرية التربية والتعليم في جنين، تعليق الدوام يوم الخميس، في جميع مدارس ورياض الأطفال احترازيا، بسبب وجود إصابات نشطة في بعض المدارس في عدد من المناطق والتجمعات.

وقالت مديرية تربية جنين في بيان مساء الأربعاء، إن قرار تعليق الدوام جاء نتيجة لوقوع إصابات بين صفوف الطلبة حفاظا على سلامتهم ومن أجل تعقيم المدارس.

وأشارت إلى أن قرار التعليق يشمل المدينة (مدينة جنين وخروبة وصباح الخير)، ويعبد، والطيبة، وعانين، وكفردان، واليامون، وفقوعة، وبرقين، والمغير.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص