29/03/2021 - 17:41

الصحة الفلسطينية تتسلّم مئة ألف جرعة لقاح مضاد لكورونا من الصين

استلمت السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين، مئة ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا تبرعت به حكومة الصين، ما يشكل أكبر دفعة لقاحات يتلقاها الفلسطينيون منذ بدء انتشار فيروس كورونا في آذار/ مارس 2020.

الصحة الفلسطينية تتسلّم مئة ألف جرعة لقاح مضاد لكورونا من الصين

(أ ب)

استلمت السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين، مئة ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا تبرعت به حكومة الصين، ما يشكل أكبر دفعة لقاحات يتلقاها الفلسطينيون منذ بدء انتشار فيروس كورونا في آذار/ مارس 2020.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، في مؤتمر صحافي مشترك مع السفير الصيني لدى السلطة الفلسطينية وممثلين عن منظمة الصحة العالمية أنه "استلمنا 100 ألف جرعة مضادة للفيروس من حكومة الصين الشعبية (..) ستساهم بشكل كبير في تسريع حملة التطعيم المجتمعي في فلسطين".

وكانت السلطة الفلسطينية قد أطلقت حملة التلقيح قبل أسبوعين تقريبا، عقب تسلمها 61 ألف جرعة في إطار آلية كوفاكس العالمية لمساعدة الدول الفقيرة، وتم تحويل 21 ألفا منها إلى قطاع غزة.

وشملت مرحلة التطعيم الأولى من هم فوق الخامسة والسبعين ومرضى الكلى والأطقم الطبية، فيما أعلنت وزارة الصحة أنها ستبدأ المرحلة الثانية لمن هم فوق الستين من العمر.

وكانت المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967 قد عانت من عدد إصابات مرتفعة جدا مع إشغال المستشفيات بالكامل غير أن وزيرة الصحة أشارت في الفترة الأخيرة إلى انخفاض طفيف في عدد الإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنها قامت حتى صباح الإثنين بتطعيم أكثر من 69 ألف فلسطيني بالجرعة الأولى، 48693 في الضفة الغربية و20362 في غزة.

وبلغ عدد الحاصلين على جرعتين 7638 مناصفة بين الضفة وغزة.

وساد المجتمع الفلسطيني جدل حول طبعية المستفيدين من اللقاحات، غير أن وزيرة الصحة الفلسطينية أعلنت في المؤتمر الصحافي، اليوم، عن تشكيل لجنة من مختلف القطاعات لمتابعة توزيع اللقاحات للمستفيدين، لوقف ما وصفته بـ"الهرج والمرج".

وقال السفير الصيني كواه وي إن "هذه الدفعة، تمثل التزاما بالوعد الذي قطعته الصين بجعل اللقاح منفعة للعالم"، مؤكدا على أنها "دعم كامل لجهود السلطة الفلسطينية في معركتها ضد فيروس كورونا".

وبلغ عدد الحالات في الأراضي الفلسطينية منذ بدء الوباء أكثر من 200 ألف إصابة في الضفة الغربية وقطاع غزة، توفي منهم أكثر من ألفين.

التعليقات