غزة: رفع حظر التجول الليلي وتخفيف "مؤقت" لقيود كورونا

غزة: رفع حظر التجول الليلي وتخفيف "مؤقت" لقيود كورونا
(أ ب)

قررت وزارة الداخلية في قطاع غزة، تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا بشكل مؤقت، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء على ضوء مؤشرات تحسن الحالة الوبائية.

وذكر المتحدث باسم الداخلية، إياد البزم، أن "خلية إدارة الأزمة بالوزارة أقرت تخفيفا مؤقت للإجراءات المفروضة، بما يتماشى مع متطلبات المجتمع خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان، ومناسك عيد الفطر".

وحسب البيان فإنه "تقرر رفع حظر التجول الليلي يوميا والسماح بفتح المحال التجارية والمنشآت، إلى جانب رفع الحظر على حركة المركبات يوميا حتى الساعة الثانية عشر ليلا".

كما قررت خلية إدارة الأزمة إعادة فتح المساجد لصلاتي العشاء وقيام الليل، بعد إغلاق دام أسبوعين خلال شهر رمضان.

وشددت الداخلية على "استمرار منع التجمعات في الشوارع والأماكن العامة، بما فيها الأفراح وبيوت العزاء، واستمرار إغلاق صالات الأفراح".

وأوضحت أن "تلك القرارات تأتي تماشيا مع تقارير وزارة الصحة التي أشارت إلى تراجع في الحالة الوبائية للفيروس في القطاع".

ولفت البيان إلى أن "إجراءات التخفيف تستمر مدة 10 أيام، على أن يتم إعادة تقييمها مجددا ثالث أيام عيد الفطر".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت يوم 20 نيسان/ أبريل الماضي فرض الإغلاق الليلي الشامل يوميا عند أذان المغرب، بما يشمل حركة المشاة والمركبات والمحال التجارية والمنشآت، مع ارتفاع معدل الإصابات آنذاك.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة بالقطاع في بيان لها أن "مؤشرات الحالة الوبائية تشير إلى تراجع معدل الإصابات يوميا، وخفض أعداد الحالات التي تحتاج إلى رعاية سريرية".

ووفقا للمعطيات الأخيرة فقد بلغ مجمل الإصابات المسجلة في قطاع غزة 102 ألف و532 إصابة منذ بدء انتشار الفيروس، منها 921 وفاة، و90 ألفا و193 حالة شفاء.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص