الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل خطير

حذرت 80 منظمة أهلية، اليوم الأحد، من أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل خطير.

الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل خطير

(أ.ف.ب)

حذرت 80 منظمة أهلية، اليوم الأحد، من أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل خطير.

جاء ذلك في نداء وقعته 80 منظمة أهلية، للمجتمع الدولي لمناسبة مرور عامين على انعقاد مؤتمر المانحين بالقاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة.

وأوضحت أن 'الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بشكل خطير، حيث ارتفعت نسبة البطالة إلى نحو 42%، ويعيش نحو 65% من السكان تحت خط الفقر (38% فقر مدقع)، فيما يعتمد نحو 80% من السكان على المساعدات'.

ويعود هذا التدهور، وفق النداء، إلى 'استمرار الحصار غير القانوني وغير الإنساني الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ أكثر من 9 سنوات. وتفرض قوات الاحتلال قيودا مشددة على حركة المواطنين، وفي مقدمتهم المرضى والطلاب والتجار، وكذلك على حركة البضائع وفي مقدمتها مواد الإعمار، ما انعكس أيضا على عملية الإعمار التي تسير بشكل بطيء في ظل تفاقم معاناة آلاف الاسر التي دمرت منازلها جراء العدوان الإسرائيلي صيف عام 2014، إضافة إلى الدمار الذي لحق بمقومات البنية التحتية، وفي مقدمتها النقص الحاد في المياه وتلوثها، وضعف استجابة الممولين لتعهداتهم في مؤتمر المانحين بالقاهرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2014، إضافة إلى الاعتداءات المستمرة للاحتلال بحق الصيادين والأراضي الزراعية'.

وحذرت المنظمات الأهلية الموقعة على هذا النداء من 'تداعيات تدهور الأوضاع في قطاع غزة على مختلف مناحي الحياة، خاصة على واقع القطاعات الأكثر هشاشة من أطفال ونساء ومسنين، فإننا وبمناسبة مرور عامين على انعقاد مؤتمر المانحين بالقاهرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2014، ندعو المجتمع الدولي خاصة الجهات المانحة إلى الضغط الحقيقي والجدي على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار بشكل كامل أمام حركة الأفراد والسلع وفي كلا الاتجاهين، بما يضمن أيضا تدفق مواد البناء من دون شروط أو قيود، وإلغاء العمل بما يسمى آلية إعمار غزة GRM'.

وطالبت بـ'إسراع المانحين في الإيفاء بتعهداتهم في مؤتمر القاهرة بما يضمن توفير السكن الملائم للأسر التي شردها العدوان الإسرائيلي، ومعالجة تداعيات العدوان والحصار والنمو الطبيعي للسكان، وبتوفير الأموال اللازمة لإعادة تأهيل القطاعات الرئيسية من الكهرباء والمياه والصرف الصحي والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية، وبالعمل الجاد من أجل توفير مشاريع تسعى لمواجهة الفقر والبطالة في قطاع غزة وتسهم في تنمية الاقتصاد الوطني'.

اقرأ/ي أيضًا | غزة: التنديد باعتقال إسرائيل للحلبي وتعليق عمل "وورلد فيجن"

التعليقات