فنانو جرافيتي عرب يصفون مسلسل "هوملاند" بالبطيخ

خدع رسامو جرافيتي عرب منتجي المسلسل الأميركي "هوملاند" (الوطن)، خلال إنجازهم رسوم على جدران ديكور مثل مخيم للاجئين السوريين، في إطار إحدى حلقات المسلسل، إلا أن هؤلاء وضعوا كتابات تنتقد عنصرية المسلسل

فنانو جرافيتي عرب يصفون مسلسل "هوملاند" بالبطيخ

خدع رسامو جرافيتي عرب منتجي المسلسل الأميركي 'هوملاند' (الوطن)، خلال إنجازهم رسوم على جدران ديكور مثل مخيم للاجئين السوريين، في إطار إحدى حلقات المسلسل، إلا أن هؤلاء وضعوا كتابات تنتقد 'عنصرية المسلسل' والصورة الخاطئة التي يقدمها عن المسلمين.

واستغل ثلاثة فناني جرافيتي، استعان بهم منتجو مسلسل 'هوملاند'، لاتهام المسلسل الأميركي الناجح بالعنصرية، عبر رسم جرافيتي ورد في إحدى الحلقات، عندما طلب منهم المنتجون إنجاز رسوم على جدران الديكور.

وقد استغل الفنانون، المصرية هبة أمين وكرم كاب وستون، هذه الفرصة للتعبير عن استيائهم من الطريقة التي تقدم فيها منطقة الشرق الأوسط وآسيا عموما في المسلسل.

وصرح كاب من برلين، أن 'في مناسبات عدة قدم 'هوملاند' بطريقة خاطئة أشخاصا يفترض أنهم عرب ومسلمون. المسلسل يقدم المسلمين على أنهم أعداء في المقام الأول'.

وفي الحلقة الثانية من الموسم الأخير، تمر بطلة المسلسل، كاري ماثيسون، التي تقوم بدورها الممثلة الأميركية، كلير داينز، أمام جدار كتب عليه بالعربية 'الوطن عنصري'. ويتضمن رسم آخر مر في المسلسل 'الوطن بطيخ'.

وأوضح كاب أن المنتجين أعطوا الفنانين كامل الحرية، طالما أن أعمالهم لا تتخذ طابعا سياسيا، مضيفا 'إلا أننا كنا نريد إثارة نقاش'.

وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها هذا المسلسل جدلا. ففي موسمه الثاني تعرض للانتقادات لأنه تحدث عن مؤامرة مشتركة بين حزب الله الشيعي اللبناني والقاعدة، وهما مجموعتان تتواجهان في سوريا.

اقرأ أيضًا| ابنة الإعلامي باسم يوسف تقلّد لاعب الأهلي

ووجهت باكستان أيضا الانتقادات إلى المسلسل، في نهاية العام الماضي، منددة بـ'أخطاء' في تقديم الثقافة الباكستانية. وقال ستون، إن الفنانين اعتبروا أن محاولتهم هذه قد تنجح بسبب الأخطاء الواردة سابقا في المسلسل.

لكنه أوضح، 'كنا نظن أن أحدا ما سيتنبه لذلك خلال عملية المونتاج' قبل بث الحلقة، معربا عن استغرابه.

ولم تعلق مجموعة 'شو تايم' على قضية الجرافيتي. إلا أن أحد القيمين على المسلسل، أليكس غانسا، قال إنه كان ينبغي على المخرجين أن يتنبهوا لذلك قبل البث.

التعليقات