إلغاء عقوبة السجن بحق موسيقي تركي دين بالإساءة للإسلام

ألغت محكمة الاستئناف التركية العليا، باسم حرية التعبير، عقوبة السجن عشرة أشهر مع وقف التنفيذ، التي صدرت في 2013، بحق عازف البيانو التركي، فاضل ساي، لإدانته بالإساءة للإسلام، وفق ما أفادت وسائل الإعلام التركية، اليوم الإثنين.

إلغاء عقوبة السجن بحق موسيقي تركي دين بالإساءة للإسلام

ألغت محكمة الاستئناف التركية العليا، باسم حرية التعبير، عقوبة السجن عشرة أشهر مع وقف التنفيذ، التي صدرت في 2013، بحق عازف البيانو التركيـ فاضل ساي، لإدانته بالإساءة للإسلام، وفق ما أفادت وسائل الإعلام التركية، اليوم الإثنين.

ونقلت صحيفتا حرييت وراديكال عن الغرفة الثامنة في المحكمة العليا بأن التغريدات التي استخدمت لإدانته هي ضمن "الحق الطبيعي لحرية التعبير".

واعتبرت تغريدات فاضل ساي، العلماني المعارض للنظام الإسلامي الحاكم منذ 13 سنة "مسيئة" للقيم الدينية، إذ نقل أبياتا للشاعر الفارسي الكبير عمر الخيام (القرن الحادي عشر) يقول فيها "يَقُولونَ حُوْرٌ في الغَدَاة وجَنَّةٌ، وثَمَّة أَنْهَارٌ مِنَ الشَّهْدِ والخَمْرِ" متسائلا عن مغزى وجد الخمر والحوريات في الجنة. واتبع الموسيقي ذلك بسؤال "فهل الجنة خمارة؟" وهل هي "بيت دعارة؟".

وقال فاضل ساي، العام الماضي، في حديث لصحيفة تركية إن "الضغوط التي يمارسها التيار الديني المحافظ تزداد قوة ولقد حان في رأيي الوقت لانتقل إلى اليابان".

بعد قرار محكمة الاستئناف العليا يمكن لمحكمة البداية أن تبرّئ فضل أو تقرر إعادة محاكمته.

التعليقات