الموسيقار ياني يزور الآثار المصرية

الموسيقار ياني يزور الآثار المصرية

اصطحب وزير الآثار المصري، ممدوح الدماطي،  الموسيقار العالمى، يانى، في جولة للعديد من الأماكن الأثرية والمتاحف المصرية، وسط اهتمام إعلامى كبير، قبيل إحيائه حفلين موسيقيين يومى الجمعة والسبت 30 و31 تشرين الأول/أكتوبر الجارى بالأهرامات، في إطار الترويج للسياحة المصرية.

وصوّر يانى مقطع فيديو لفيلم عن السياحة المصرية، حيث ابتعد الموسيقار العالمي عن المصورين والصحفيين الذين احتشدوا لتغطية جولته السياحية، واصحطب مصوره الخاص لتسجيل لقطات لاستخدامهما في فيلم مستقبلا.

وبدأت جولة ياني بزيارة للمتحف المصري الكبير، بعيدا عن أعين الصحفيين الذين منعهم الأمن من مرافقة الموسيقار والوزير، قبل أن يسمحوا للصحفيين والمصورين بالدخول لمتابعة الجولة داخل هرم خوفو. وبعدها انتقل إلى شارع المعز، بوسط العاصمة القاهرة، حيث زار مسجد السلطان الظاهر برقوق.

وبحسب بيان لوزارة الآثار المصرية، أعرب ياني عن انبهاره بما شاهده من تقنيات وآليات متبعة في مجال ترميم الآثار المصرية".

وأكد ياني "رغبته وإصراره على زيارة مصر مرة أخرى لحضور فعاليات افتتاح المتحف المصري الكبير عام 2018، وذلك بعد ما استمع إليه من شرح مفصل من وزير الآثار عن مساحه المتحف و ما يحويه هذا المشروع الضخم من أقسام وكيفية ربطه بالاهرامات في المستقبل".

ويقام حفل يانى غدا الجمعة وبعد غد السبت، وتنوعت أسعار التذاكر من 600 و1000 و2000 و3000 جنيه مصرى.

والموسيقار ياني، هو عازف بيانو شهير من أصل يوناني، بدأ بالعزف على آلة البيانو وهو في السادسة من عمره، وتمزج مقطوعاته العديد من الألوان الموسيقية.

اقرأ أيضًا| ياني يقدم أولى حفلاته أمام الأهرامات المصرية

وتعول مصر على زيارة ياني، في ظل تأثر القطاع السياحي منذ ثورة 25 يناير/ كانون ثان، التي أطاحت بالرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك.

ويوفر قطاع السياحة نحو 20 في المئة من العملة الصعبة سنويا لمصر، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع نحو 68 مليار جنيه (9.03 مليار دولار)، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر، نحو 9.9 مليون سائح بنهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 9.5 مليون سائح عام 2013.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة، نحو 7.3 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 5.9 مليار دولار عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018