الشرق الأوسط.. ملخص 2015 في صور

تكلل عام 2015 في منطقة الشرق الأوسط خصوصا وفي العالم على وجه العموم بالصراعات والحروب والأحداث الدامية التي غيرت وجه المنطقة وكست معالمها بالدماء والخراب

الشرق الأوسط.. ملخص 2015 في صور

مصر- أسوشيتيد برس

تكلل عام 2015 في منطقة الشرق الأوسط خصوصا وفي العالم على وجه العموم بالصراعات والحروب والأحداث الدامية التي غيرت وجه المنطقة وكست معالمها بالدماء والخراب.

ونشرت الوكالة الإخبارية الدولية الأميركية 'أسوشيتيد برس' على مدونتها الخاصة، مجموعة من الصور التي التقطت في منطقة الشرق الأوسط، أفغانستان وباكستان، وتم تصنيفها كأكثر المشاهد تأثيرا للعام 2015، إلى جانب مجموعة أخرى من الصور التي تلخص أهم أحداث العام.

وجاء في أبرز أحداث العام 2015، توسع سيطرة الدولة الإسلامية في المنطقة، لتطال أيضًا ليبيا وأفغانستان، والحرب في سوريا، التي حولتها رمادا وتسببت بأزمة اللاجئين إلى الدول الأوروبية بحثا عن الأمن والأمان، والتي مات خلالها الآلاف غرقا في البحار، في أكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

ونشر تنظيم 'داعش' خلال العام مقاطع فيديو مختلفة، تحتوي على تهديدات بلغات مختلفة وتوثق جرائمه اليومية بحق الإنسانية، منها: إعدام الطيار الأردني، إعدام الأقباط المصريين في ليبيا، إعدام بعض من مثليي الجنس في مناطق سيطرته، بالإضافة إلى ادعائه بإسقاط الطائرة الروسية التي راح ضحيتها 224 راكبا في سيناء، وتفجيرات الضاحية الجنوبية في بيروت، وسلسلة الهجمات الإرهابية على العاصمة الفرنسية باريس، انتهاء بهجوم كاليفورنيا الذي نفذ على يد أفراد من مؤيدي 'داعش'، دون أن يتحمل التنظيم مسؤوليتها.

وتشهد فلسطين منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، هبة شعبية نصرة للقدس والمقدسات في أعقاب توسيع دائرة الاستيطان في الضفة الغربية والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين تحت حماية أفراد الشرطة، راح ضحيتها حتى الآن 116 فلسطينيا، من بينهم 25 طفلا و5 نساء، بالإضافة إلى مئات الجرحى وعشرات الأسرى والمشردين.

وفي اليمن قتل حوالي 5700 شخص منذ بداية عاصفة الحزم التي شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية على الحوثيين منذ آذار/مارس الماضي.

اقرأ أيضًا| ستيف جوبز لاجئًا سوريًا في فرنسا

وفي السعودية، حادث التدافع الدامي الذي وقع في 24 أيلول/سبتمبر في مشعر منى وخلف 2411 قتيلا، ليكون بذلك الكارثة الأسوأ في التاريخ الحديث لمواسم الحج.

التعليقات