10 سنوات على تغريدات العصفور الأزرق

بعد 10 سنوات على إنشائه، يبقى تويتر موقعًا متميّزًا في قطاع التكنولوجيا لكنه يعاني من صعوبات في زيادة مستخدميه وتوليد عائدات بالرّغم من اعتباره رائدًا ومؤسّسًا لوسيلة تواصل جديدة ونافذة.

10 سنوات على تغريدات العصفور الأزرق

بعد 10 سنوات على إنشائه، يبقى تويتر موقعًا متميّزًا في قطاع التكنولوجيا لكنه يعاني من صعوبات في زيادة مستخدميه وتوليد عائدات بالرّغم من اعتباره رائدًا ومؤسّسًا لوسيلة تواصل جديدة ونافذة.

فمنذ إطلاق هذا الموقع للتواصل الاجتماعيّ قبل عقد من الزّمن، بات أداة لا غنى عنها للصحافيّين والنّاشطين والمشاهير وغيرهم، لكنه يعاني من صعوبات في التّوسّع خارج فضاء المغرّدين المخلصين له.

ورغم عجز المستخدمين المعتادين على الموقع عن التّخلّي عنه تراجعت أسهم المجموعة الكاليفورنية في البورصة وغادرها عدد من مسؤوليها وقلّص عدد موظّفيها، ناهيك عن أنّها لم تحقّق أرباحا منذ إنشائها.

لكن عددًا من المحلّلين يتوقّع انطلاقة جديدة للموقع في النّهاية بفضل المرشّحين الرّئاسيّين الأميركيّين الذين يستعينون به للتواصل مباشرة مع النّاخبين.

أوّل هؤلاء المرشّح الجمهوريّ دونالد ترامب الذي اعتبره البعض من أفضل مستخدمي الموقع الذي يتمثّل شعاره بعصفور أزرق صغير. وقال المحلّل لدى 'غلوبال إكويتيز ريسيرش' للأسهم، تريب شاودري 'ليس من مرشّح يعيش ويتنفّس تويتر كما يفعل دونالد ترامب'.

وأضاف 'انظروا إلى النّتيجة، فقبل ثمانية أسابيع كنت واثقًا من أنّ أيّام تويتر معدودة، لكنني اليوم لا أرى ذلك'.

تويتر صانع الملوك

أصرّ شاودري على أنّه لا يدعم ترامب إطلاقا لكنه يريد إثبات فعاليّة الأداة التي توفّرها تويتر لمن اعتمدها مؤكّدًا 'أنّه مشروع يحمل إمكانات كامنة. تويتر صانع ملوك'.

بالرّغم من إنفاق خصوم ترامب أموالا على حملاتهم تفوق مصاريفه الانتخابيّة وتفويته المشاركة في مناظرة تلفزيونيّة، عادت عليه تصريحاته اللاذعة الآنيّة على تويتر بحوالي 7 ملايين متابع.

وصرّح المحلّل في شركة التيميتر، عمر اختر 'أنا شبه واثق أنّ غالبيّة مناصريه ليسوا من مستخدمي تويتر لكنهم يعلمون ما يقول ترامب على الموقع'. وأضاف أنّ 'هذه الشّبكة تملك حياة تتجاوز منصّتها، المشكلة أنّها تجهل كيفية استغلال هذه النّاحية ماديًّا'.

وأشار شاودري إلى أنّ 'النّجاح على تويتر فنّ، وهو فاعل جدًا'. تجيز الشّبكة الاجتماعيّة لـ 320 مليون مستخدم نشر رسائلهم على نطاق واسع بفضل إتاحة تناقل التّغريدات وإعادة نشرها. كما أنّه يجيز جمع المعلومات بشكل آنيّ.

بالتّالي، إن بدا ترامب أحيانًا كأنّه يبدّل موقفه من مسألة أو أخرى، فإنّ تحليل شبكات التّواصل يظهر أنّ كلّ ما يفعل هو تكييف رسالته علىأاساس ردود الفعل على تويتر، بحسب شاودري.

الأسوأ مضى

مع صعود نجوميّة شخصيّات نافذة كترامب على تويتر، تزداد فرص تحوّلهم إلى مثال يحتذيه متابعوهم. وقال شاودري 'أعتقد أنّ الأسوأ مضى بالنّسبة إلى تويتر'.

وأوضح اختر 'شكّل تويتر ثورة في طريقة تواصلنا. بالنّسبة إلي أصبح كالكهرباء أو الهاتف، إنّه جزء فعليّ من حياتي اليوميّة'.

وأشار لو كيرنر المحلّل في 'فلايت فنتشرز كومباني' أنّ تويتر قام 'بعمل خارق' عبر إنشاء طريقة جديدة للتواصل لكنه يبدو راكدًا حاليًّا بدلًا من أن يكون حضوره طاغيًا.

وأضاف 'لتحريك اهتمام النّاس عليهم إجراء تغييرات عميقة. لكن المشكلة تكمن في أنّ التّعديلات الكبرى تنطوي على مجازفات كبرى'. في مطلع العام أجرت المجموعة تعديلات واسعة على فريق إدارتها، وعاد أحد مؤسّسيها جاك دورسي ليتولّى منصب المدير التنفيذيّ بعد الإطاحة به في 2008.

ومن أولويّات تويتر للعام الجاري بحسب رجل الأعمال البالغ 39 عامًا أن يصبح أكثر بساطة وأن يتطوّر باتّجاه الفيديو بالبثّ المباشر.

اقرأ/ي أيضًا | اعتقال 150 فلسطينيا مارسوا حرية التعبير على الفيسبوك

أجرى الموقع تعديلات في الشّهر الفائت من أجل تثبيت التّغريدات 'الأفضل' في أعلى الصّفحة، بالرّغم من الاعتراضات. كما يتمّ التّداول في فكرة إطالة التّغريدة المحدّدة حاليًّا بـ 140 حرفًا.

التعليقات