نار "نوروز" تضيئ ليل كردستان

يحيي الأكراد في إقليم كردستان وفي كافة المناطق التي يعيش فيها الأكراد عيد "النيروز" الذي يصادف اليوم، الإثنين، وذلك بإشعال "نار نوروز" على قمم الجبال والتلال والأماكن العالية حتى على أسطح المنازل.

نار "نوروز" تضيئ ليل كردستان

يحيي الأكراد في إقليم كردستان وفي كافة المناطق التي يعيش فيها الأكراد عيد 'النيروز' الذي يصادف اليوم، الإثنين، وذلك بإشعال 'نار نوروز' على قمم الجبال والتلال والأماكن العالية حتى على أسطح المنازل.

وقال أحمد عبد الكريم، مثقف كردي من ناحية زمار 'إنه مهما حاول الأعداء أن يمحوا الكرد من على سطح الأرض فسنبقى أحياء، وما إحياء عيد نوروز وإشعال النار المقدسة، إلا تعبيرا وإصرارا من الكرد على حب الحياة والبقاء'.

ويحرص الكردي أينما وجد على إحياء عيد النيروز وإشعال النار، لأنهم يعتبرونه العيد القومي الوحيد للأكراد.

وتابع عبد الكريم ' اليوم يقوم الناس جميعا هنا وفي أي مكان يوجد فيه الكرد بإحياء مراسم أعياد نوروز وإشعال النار على الأماكن العالية وكل على سطح بيت في منطقة زمار، جنوبي غرب محافظة دهوك'،مشيرا إلى 'أنه لا اختلاف عن السنوات السابقة عدا وجود تنظيم داعش الإرهابي على أرضنا '.

أما علي اسماعيل، شاب إيزيدي في جبل شنكال 'سنجار' فقال 'نحن هنا في مدينة شنكال وفي يوم عيدنا القومي نوروز وبعد مضي حوالي عام ونصف عام على مرور كارثة شنكال، نوجه رسالة تحمل بداخلها جميع معاني السلام والخير والمحبة والتعايش إلى العالم دون استثناء ودون تفرقة بين الأديان والمذاهب، ننادي الجميع ونقول لهم دعونا نكون يدا واحدة في محاربة أعداء الإنسانية وتطهير الأرض من الإرهاب وإحياء السلام على الأرض وكف القتل والظلم'، موضحا أن 'الإيزيديين يشعرون ويدركون جيدا كيف يكون ألم الظلم'.

وأكد على أن 'الإيزيديين سوف يحيون هذا اليوم على قمة جبل شنكال، لأنه عيدنا القومي و لا بد من إحياءه رغم اختلاف هذا العيد عن الأعياد السابقة، حيث كنا نخرج إلى الأماكن السياحية ونحتفل مع أهلنا وأحبائنا، خاصة في مصيف 'كرسى' بجبل شنكال في كل عام، ولكن هذا العام يقبع غالبية أهلي وأحبائي في سجون داعش، فكيف لي أن أفرح'.

ويحرص الكرد على الخروج يوم العيد مع عائلاتهم إلى البراري والسهول والجبال والأماكن السياحية من الصباح حتى المساء، مع شديد الحرص على ارتداء الزي الكردي ذو الالوان الزاهية ونصب الخيام وطهي الأطعمة التقليدية وعزف موسيقى الدبكة الكردية.

اقرأ/ي أيضًا | تعرّف على كل ما يحدث على الإنترنت في الثانية الواحدة!

يذكر أن عيد النيروز يصادف أول يوم في العام الشمسي الكردي '21 مارس'، ومن الطقوس التي اعتاد الأكراد عليها في هذا العيد هي تحضير مائدة تتضمن 7 اشياء تبدأ بحرف السين وهي ثوم 'سير'، العملة نقدية 'سكه'، وفاكهة مجففة 'سنجر'، وخضراوات 'سيزي'، وسبيكة ذهب 'سبيكة'، وحلويات 'ساهون' و'سماق' وسمك أحمر، بالإضافة إلى مرآة وقرآن.

التعليقات