ما هو موقف الفنانين الأتراك من الانقلاب الفاشل؟

رفض عدد كبير من الفنان الأتراك محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا، رغم عدم تأييد عدد كبير منهم للرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان أو لحزب العدالة والتنميّة الحاكم في البلاد.

ما هو موقف الفنانين الأتراك من الانقلاب الفاشل؟

مراد علم دار خلال الجنازة (ناشطون)

رفض عدد كبير من الفنان الأتراك محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا، رغم عدم تأييد عدد كبير منهم للرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان أو لحزب العدالة والتنميّة الحاكم في البلاد.

ومن أبرز من رفض الانقلاب العسكري، ملكة جمال تركيا للعام 2014، الممثلة أمينة جولشن، التي كتبت تقول 'ليساعدنا الله ولتتحقق العدالة بإذنه، وليحمِ الله شعبنا ووطننا، أدعوا من أجل تركيا'، وعلى الأمر نفسه سارت الممثلة إلكين توفكشتي، التي كتبت على حسابها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي 'صلوا من أجل تركيا'.

أمّا مراد يلدريم، الذي أدّى دور أمير دوغان في مسلسل عاصي، فقد كتب على صفحته بموقع التغريدات القصيرة، تويتر، نحن لا نريد الانقلاب، ليُقهر من قاموا بهذا الانقلاب، اللعنة على من يزجّ بهذا البلد في الفوضى'.

في حين كتب بطل مسلسل 'ليلى'، تولجهان سايشمان 'إن الحق والعدالة سوف تجدان مجراهما في أقرب وقت، وهذا امتحان للشعب'، كذلك قالت بطلة مسلسل ياسمين، الممثلة بشرى أيايدن، التي كتبت 'هذا الانقلاب لن يمحو إرادة الشعب، ونحن لسنا كتركيا التي كانت في الستينات والثمانينيّات من القرن الماضي، وإذا توجّب هذا الامر، سنكون جميعًا جيشًا، بإمكاننا أن نموت ولا توجد عودة من هذا الطريق، نحن معك يا رئيس'.

أما بطلة مسلسل 'العشق مجددًا'، أوزجي أوزبرنجي، فقد نقلت وسائل الإعلام تصريحات عنها، جاء فيها: 'أنا من مواليد 1986، لم أر الانقلاب العسكري السابق، ولكن سمعت عنه ورأيته من خلال الأفلام وعلى شاشات التلفزيون، وعلى حد ما شاهدت وعلمت فإن الشيء الأكثر أمانًا يمكن أن تفعلوه من أجلكم ومن أجل هذا البلد هو أن تلزموا منازلكم، وليبقى أحباؤكم وأفراد عائلتكم أيضُا في بيوتهم، رجاء لا تخرجوا إلى الشوارع لمدة 24 ساعة'.

في حين لم تظهر بطلة 'عشق وجزاء'، الفنانة نورجول يشيلجاي، موقفها مكتفية بالقول 'كأن التاريخ يعيد نفسه ثانية، وكأنه يكتب مرة أخرى، كأنه لم يكتب من قبل ولم تؤرخ تلك الأشياء من قبل'، على عكس الممثل ساروهان هونيل، الشهير بأسمر في مسلسل 'وتمضي الأيّام' الذي قال 'إن الذين قاموا بالانقلاب لا يؤمنون بالديمقراطية وبإرادة الشعب'.

وضمن خط الحياد، برزت الممثلة التركية، سيديف أفجي، أو ميرنا، كما عرفت عربيًا من خلال مسلسل 'ميرنا وخليل'، وزميلها الممثل أوزكان دينيز بطل مسلسل لعبة القدر واللذان نشرا صورة للعلم التركي دون التعليق عليها، في إشارة منهم إلى أنهم يدعمون ويقفون إلى جانب بلدهم دون الاهتمام بأي فريق سينتصر.

أمّا أبرز الفنانين على الإطلاق الذين رفضوا الانقلاب العسكري، فقد برز الممثل التركي بطل مسلسل 'وادي الذئاب'، مراد علم دار، الذي شوهد برفقة إردوغان مؤديًا صلاة الجنازة على أرواح ضحايا الانقلاب العسكري.


>> اقرأ/ي أيضًا:

تركيا: ما الذي نعرفه حتى الآن عن الانقلاب الفاشل؟

> الدراما التركية: ثلاثة مشاهد

> إردوغان يدعو للبقاء بالشوارع ويتوعد أنصار غولن بالاستئصال

> تركيا: 8 أشخاص ساهموا في إسقاط الانقلاب

> إردوغان يواصل 'التطهير': 6 آلاف اعتقال خلال يومين

> تركيا: اعتقال قائد لواء الكوماندوز في أعقاب الانقلاب الفاشل

> أميركا تحذر رعاياها من السفر إلى تركيا بعد الانقلاب الفاشل

> التحقيق مع الشيخ خطيب بعد مظاهرة التأييد لتركيا

> الانقلاب التركي واعتداء نيس: أدوات نتنياهو التحريضية

> الرجل في الصورة... من يكون مرافق إردوغان؟

التعليقات