أكثر من 8 آلاف حالة تعنيف للنساء بالجزائر في 2016

يحتفل العالم في 25 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث تدعو الأمم المتحدة الحكومات والمنظمات الدولية والأهلية إلى تنظيم أنشطة ترفع من وعي الناس حول هذه القضية.

أكثر من 8 آلاف حالة تعنيف للنساء بالجزائر في 2016

(أ.ب)

أحصت تقارير أمنية وحقوقية جزائرية، اليوم الجمعة، أكثر من ثمانية آلاف حالة عنف ضد المرأة منذ مطلع العام الجاري، مسجلة زيادة قدرها 300 حالة مقارنة بالفترة ذاتها من 2015.

وكشفت إحصاءات نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني (شرطة) في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه أن 'أكثر من 8400 حالة عنف ضد المرأة خلال الأشهر الـ10 الأولى لعام 2016'.

وأضافت أن هذه الحالات تتوزع على 'العنف الجسدي بـ 5880 حالة، تليه سوء المعاملة بـ 1946 حالة، ثم في المرتبة الثالثة العنف الجنسي بـ 224 حالة'.

ونُشرت هذه الإحصائيات بمناسبة اليوم العالمي بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام.

بدورها ذكرت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أنه 'خلال 10 أشهر لسنة 2016 سُجل ارتفاع حالات الاعتداء على المرأة إلى نحو 8461 حالة مختلفة'.

وأشارت إلى أن 'هذا الرقم يزيد بنحو 300 حالة مقارنة بالمدة ذاتها من العام التي سجلت 8151 حالة'.

وأوضحت أن 'هذه الأرقام لا تعكس الصورة الحقيقية؛ لأن هناك حالات غير مبلغ عنها لدى الجهات الأمنية'.

وحسب التنظيم الحقوقي الأبرز في الجزائر، 'فإن العنف ضد المرأة في البلاد ما زال يُطرح بنفس الإلحاح من طرف المجتمع المدني في مجال مكافحة الظاهرة باختلاف مشاربهم، رغم دخول عدة قوانين لمكافحته حيز التطبيق خلال السنوات الماضية'.

اقرأ/ي ايضًا| 2.4 مليون مغربية تتعرض للتعنيف بالأماكن العامة

ويحتفل العالم في 25 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث تدعو الأمم المتحدة الحكومات والمنظمات الدولية والأهلية إلى تنظيم أنشطة ترفع من وعي الناس حول هذه القضية.

التعليقات