مظاهرات في مدن عربية وأوروبية نصرة للأقصى

مظاهرات في مدن عربية وأوروبية نصرة للأقصى
(أ.ف.ب)

تظاهر الآلاف، اليوم الجمعة، في عواصم ومدن عربية، احتجاجًا على الممارسات الإسرائيليّة حيال المسجد الأقصى، ونصرة للمتظاهرين والمرابطين فيه.

عمّان

(أ.ف.ب)

شهدت عدة محافظات أردنيّة، عقب انتهاء صلاة الجمعة، مسيرات غاضبة نصرة للأقصى، واحتجاجًا على ما يتعرض له من انتهاكات إسرائيليّة.

وشارك آلاف في مسيرة، خرجت من الجامع الحسيني، في العاصمة الأردنيّة عمّان، والتي نددوا فيها بالاعتداءات التي يتعرض لها الأقصى.

ودعا المتظاهرون، إلى توحيد موقف عربي يردع الاحتلال، ويضع حدا لانتهاكاته المتكررة.

وخرجت مسيرة في محافظة الزرقاء، من أمام مسجد عمر بن الخطاب، حيث طالب المتظاهرون بتدخل دولي، يضع حدا لممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

اسطنبول

(أ.ف.ب)

تظاهر آلاف من الأتراك في مدينة إسطنبول التركية، احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية حيال المسجد الأقصى ونصرة للمرابطين فيه، وذلك عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وتجمع المتظاهرون الذين توافدوا من عدة مناطق بإسطنبول في ميدان بيازيد وسط المدينة، مرددين هتافات بالتركية "روحنا فداء للمسجد الأقصى"، مترافقة بالتكبيرات التي اعتاد الأتراك ترديدها "يا الله.. باسم الله.. الله أكبر".

كما هتف المتظاهرون نصرة للقدس والأقصى ودعما للمرابطين فيه، قائلين "كلنا فداء للأقصى"، "الموت لإسرائيل"، رافعين أعلام فلسطين وتركيا.

وشارك في التظاهرة إضافة إلى الأتراك، الجالية العربية والإسلامية المقيمة في إسطنبول، كما شاركت منظمات المجتمع المدني العربية والتركية، تقدمتها منظمة الإغاثة التركية (IHH) ومنظمات أخرى.

ماليزيا

وتظاهر الآلاف بمشاركة حكوميّة رسميّة، في ماليزيا، نصرة للأقصى الذي يتعرض لها من قبض قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك نائب رئيس الوزراء الماليزي، زاهد حميدي، في مظاهرة عقب صلاة الجمعة، فيما شهد محيط السفارة الأميركية في العاصمة كوالالامبور، تظاهرة أخرى.

كما شاركت في المسيرة، حوالي 40 مؤسسة ماليزية، تقدمها قادة الأحزاب الوطنية والإسلاميّة، والجالية العربية والفلسطينية في ماليزيا.

غزة

(أ.ف.ب)

وخرج عشرات الآلاف، اليوم الجمعة، من مساجد القطاع، ليأكدوا على ضرورة دعم المسجد الأقصى، في ظلّ هذا العدوان المستمر.

وتظاهر الآلاف في خانيونس، رفضًا لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة عليه.

ودعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني بشكل كامل، وفاء لدم الشهداء.

وحث على إغلاق السفارات الإسرائيلية في الدول العربيّة، ردًا على ما يجري في الأقصى من انتهاكات واعتداءات، وشدد على أنّ كلّ الفصائل الفلسطينية، موحدة اليوم خلف الأقصى.

تونس

وخرج الآلاف من التونسيين، اليوم الجمعة، من شارع الحبيب بورقيبة، دعمًا ونصرة للأقصى، مرددين شعارات "لبيك يا أقصى" ورفعت شعارات "كلنا القدس" و"مناصرة القضية الفلسطينية من الثوابت التونسيّة" و"من تونس... هنا القدس".

ووجه المتظاهرون رسالة إلى الدول والحكومات العربيّة، على تخاذلها عما يجري في المسجد الأقصى، من اعتداءات وانتهاكات إسرائيليّة، مشددين على أنّهم لن يتراجعوا عن قضيتهم المركزيّة، وهي دعم الحق الفلسطيني، كما وجهوا رسالة إلى من يريدون إطالة معاناة الفلسطينيين، مرددين "يا حكام العار، الشعوب هي التي ستنتصر، هي التي ستحرر القدس، الشعوب زاحفة نحو القدس، من تونس انطلقت رحلة النصر نحو الأقصى، وستتبع شعوب العرب والمسلمين، هذا التاريخ، وسيكون موعد جموع العرب والمسلمين، في الأقصى، وسيكون النصر ولو بعد 100 عام".وتنطلق مسيرات من دول أوروبية عدة، مساء اليوم الجمعة، كما سيجري تنظيم اعتصامات ومظاهرات، على مدار اليومين القادمين، في إطار فعاليات دعم المسجد الأقصى، في وجه إجراءات الاحتلال.

أ.ف.ب

واستشهد ثلاثة فلسطينيين، خلال المواجهات المتواصلة مع الاحتلال في الضفة الغربية، في "جمعة الغضب"، التي دعت إليها أطياف فلسطينيّة عدة، كما أصيب أكثر من 200 متظاهر.

واندلعت مواجهات عنيفة، بين آلاف المتظاهرين الفلسطينيين وقوّات الاحتلال، في شوارع مدينة القدس المحتلة.

أ.ف.ب

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018