1000 مرافق وملايين الدولارات في زيارة ملك السعودية إلى موسكو

1000 مرافق وملايين الدولارات في زيارة ملك السعودية إلى موسكو
الملك سلمان بن عبد العزيز

لطالما أثارت زيارات ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، ضجة إعلامية لما تعقبه الزيارة من تغييرات وتشديدات في البلد المضيف، بسبب الأموال الطائلة التي تنفق في كل زيارة إن كانت سياحية أو سياسية.

وفي زيارته المرتقبة، إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم غد الخميس، تنشغل العاصمة في استقبال الملك ومن معه من وفود في زيارة ستستغرق 4 أيام.

ووفقا لما تظهره أرقام الحجوزات في الفنادق الروسية، فإن حاشية الملك البالغ عددها نحو 1000 شخص ستمكث في فنادق الـ5 نجوم القريبة من الكرملين والساحة الحمراء، مع إحداث تغييرات في العديد من غرف الفنادق، ليتناسب مع الذوق العربي.

كما أنه لا توجد غرف شاغرة في ذات الفنادق التي ينزل بها الملك ووفده، إذ لا يمكن استئجار أي غرفة في الفنادق التي سيقيم بها الملك بأي مبلغ من الأموال.

وصرَّح ممثلو الفنادق، اليوم الثلاثاء، أن حاشية الملك، خلال زيارة العاهل السعودي لموسكو، ستمكث في فنادق الـ5 نجوم القريبة من الكرملين، والساحة الحمراء.

وقالت وكالة أنباء روسية، إن حالات الإشغال الكاملة للفنادق بموسكو تعد من الحالات النادرة، وإن كل الغرف حاليا محجوزة بـ"فور سيزون" و"ناتسيونال" وغيرهما حتى الثامن من أكتوبر/تشرين الأول.

وحول المبالغ الطائلة التي ستصرف أثناء هذه الرحلة، فقد بلغت أسعار الغرف في الفنادق المضيفة ما يقارب الـ41 ألف روبل للغرفة الزوجية، أي ما يعادل (720 دولارا) لليلة واحدة، أما الغرفة التي تطل على ساحة "مانيجنايا" فتصل تكلفتها لـ59 ألف روبل، ما يعادل (1030 دولارا).

أما الغرف التي تطل على الكرملين وحديقة ألكسندر فيصل سعر الليلة الواحدة بها 137 ألف روبل (2400 دولار). كما تبلغ تكلفة الجناح الملكي ذو الـ500 متر مربع، حوالي مليون روبل يوميا، (17500 دولار).

واضطرت إدارة أحد الفنادق إلى إلغاء العديد من الأحداث في هذه الأيام، فكانت هناك حجوزات لحفلات خاصة، وأعراس، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم إلغاء أطباق الوجبات التي تتضمن لحم الخنزير.

وتأتي هذه الزيارة، تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث سيتم خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في العديد من مجالات التعاون، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018