في يوم الغضب: نصائح في حال الاعتقال

في يوم الغضب: نصائح في حال الاعتقال

نشرت لجنة المحامين في التجمّع الوطني الديمقراطي بيانا يشمل نصائحا قانونية يُنصح بقراءتها لمعرفة كيفيّة التعامل مع التحقيق الشرطي في حال جرى اعتقال أحد المتظاهرين، أو تمّ استدعاء أيّا منهم للتحقيق.

فيما يلي ملخّص النصائح:

١. إذا تم إبلاغك تلفونيا وجوب الحضور إلى مركز الشرطة للتحقيق ولم تبلغ بموضوع التحقيق، فأطلب أن يتم استدعائك بدعوة خطية.

٢. قبل الحضور للتحقيق أعلم شخص مسؤول عن أمر التحقيق واستشر محامي لمعرفة حقوقك.

٣. في حالة تم اعتقالك لا تحاول الاعتراض جسديا على الاعتقال، لأن الاعتراض جسديا ممكن أن يُشكل بحد ذاته تهمة ومخالفة قانونية، ومن الممكن أن يعاقِب عليها القانون ويعطي الحق للشرطة باستعمال القوة لتنفيذ اعتقالك.

٤. لكل معتقل الحق في لقاء محامي قبل أي سؤال في التحقيق ولهذا ننصح كل معتقل أن يمتنع عن الإجابة أي سؤال حتى يسمح له بلقاء محاميه.

٥. في حال كان المعتقل قاصرا دون الـ 18 فيُلزم القانون تواجد أحد الوالدين أثناء التحقيق ما عدا في حالات استثنائية. كما ويُمنع القانون التحقيق مع القاصر في ساعات ليلية (ما بين العاشرة مساء والسابعة صباحا إذا كان فوق الـ 14 عاما وما بين الثامنة مساء والسابعة صباحا إذا كان دون الـ 14 عاما) .

٦. إن كنت معتقلا أو يجري التحقيق معك، يحقّ لك أن لا تتكلم وأن لا تدلي بأي كلمة. لكن ملاحظة مهمّة يجب أخذها بعين الاعتبار، أن عدم الكلام ممكن أن يقوي إثباتات الادعاء ضدك في المحكمة.

٧. من حقك أن يتم التحقيق معك بلغتك أو بلغة تجيدها بشكل جيد.

٨. يمنع استعمال العنف الجسدي والكلامي في التحقيق معك، ومن حق المعتقل التقدم بشكوى ضد الشرطي الذي استعمل العنف معه وقت الاعتقال ووقت التحقيق. في مثل هذه الحالة، أي اذا تم الاعتداء على معتقل جسدياً فيجب الإصرار على توثيق ذلك في المحضر المكتوب خلال التحقيق، والإصرار على طلب تلقي علاج طبي قبل البدء بالتحقيق.

٩. إياك والاعتراف بأي تهمه جائرة يتم توجيهها لك مهما كانت ضغوطات التحقيق أو إغراءات المحقق بالإفراج عنك في حالة الاعتراف.

١٠. تذكر جيداً أن الاعتراف بأي مخالفة قانونية جائرة في هذا الشأن سوف يؤدي بالضرورة إلى تقديم لائحة اتهام ضدك ومن هنا نشدد على ضرورة الالتزام بما جاء أعلاه حرفياً.

١١. وأما في حالة محاولة المحقق استراق معلومات غير صحيحة منك حول آخرين فالحذر ثم الحذر ! لأن كل معلومة كهذه ستجعل منك شاهد ادعاء في المحكمة من طرف الدولة ضد كل من تمسه هذا المعلومات.

١٢. يجب الانتباه إلى محاولات المحقق الإيقاع بك. إذا قال المحقق أنه يوجد تصوير، فاطلب مشاهدته وإذا قال المحقق أن فلان اعترف عليك فلا تكن متأكدا أن هذه هي الحقيقة.

١٣. في حال تقرر اعتقالك يجب على الشرطة إبلاغ قريب لك أو صاحب أو حتى محاميك.

١٤. قبل أن توقع على التحقيق معك، اقرأ النص الذي تريد أن توقع عليه.

وأخيرا، أشار بيان لجنة المحامين أن التظاهرة والاحتجاج هو حق أساسي يجب استخدامه للتعبير عن الغضب والاحتجاج ضدّ الممارسات القمعيّة التي تُمارس ضد العرب، كونهم أقليّة قوميّة لها حقوق مدنية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018