تشمل 3 فتيات: حملة اعتقالات تسبق مظاهرة الناصرة

واصلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، الليلة الماضية، بتنفيذ حملة اعتقالات استباقية ضد ناشطين في مختلف البلدات العربية في الداخل، وتحديدًا قبل يوم من المظاهرة القطرية التي ستجرى في الناصرة بدعوة من الحراك الشبابي.

تشمل 3 فتيات: حملة اعتقالات تسبق مظاهرة الناصرة

واصلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، الليلة الماضية، بتنفيذ حملة اعتقالات استباقية ضد ناشطين في مختلف البلدات العربية في الداخل، وتحديدًا قبل يوم من المظاهرة القطرية التي ستجرى اليوم، الخميس، في الناصرة بدعوة من الحراك الشبابي للاحتجاج على الجرائم الإسرائيلية في القدس والأقصى والضفة الغربية.

واعتقلت الشرطة 9 من الشابات والشبان العرب (17-38 عامًا) من سكان حيفا، شفاعمرو، يافا وقرى وادي عارة، بادعاء 'محاولة التنظم للخروج في تجمع محظور غير مرخص قانونيًا، مع نوايا القيام بالإخلال بالنظام، والتآمر لتنفيذ جريمة، إضافة إلى نواياهم للاشتباك مع قوات الشرطة في الناصرة، مساء اليوم الخميس، والمس بمجريات الحياة الاعتيادية هناك'، حسبما جاء في بيان الشرطة، لكن من الواضح أن الاعتقال استباقي لمظاهرة اليوم بالناصرة في محاولة للترهيب السياسي وثني الناس عن المشاركة في المظاهرة.

وعلم أنه من بين المعتقلين ثلاث فتيات هن لبنى توما، وعدن طاطور وراية شمالي والشابان ثائر عبود وحسين مناع.

ومن المتوقع عرض المعتقلين على المحكمة في الناصرة اليوم، الخميس، للنظر في طلب الشرطة تمديد فترة اعتقالهم.

وفي هذا السياق، قال مركز لجنة المحامين في التجمع الوطني الديمقراطي وعضو مكتبه السياسي، المحامي رياض جمال محاميد، لـ'عرب 48' إنه وعدد من المحامين العرب المتطوعين والتجمع ومركز عدالة ومركز الميزان يتواجدون منذ الصباح في المحاكم ليترافعوا ويدافعوا عن المعتقلين العرب جميعا، وأن ما تنسبه الشرطة لهم لا أساس له وغير صحيح.

اقرأ أيضا: اللد: مواجهات واعتقالات خلال وقفة احتجاجية


وأضاف أنه 'من الواضح أن الاعتقال استباقي لمظاهرة اليوم بالناصرة في محاولة للترهيب السياسي وثني الناس عن المشاركة في المظاهرة'.

وقالت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين زعبي، أنه 'على شبابنا أن يفهموا بأن هذه خطوات ترهيب وتخويف، وبالتالي مسؤوليتنا الأولى، التي لا تقل عن خطوات النضال الأخرى، هي قطع الطريق على خطوات الترهيب هذه، ويكون ذلك أولًا بعدم الخوف من هذه التحقيقات، أو معرفة حقوقنا أثناء التحقيق وأن لا نخاف، وأن يكون التعامل معهم على أنهم هم الخارجون عن القانون ولسنا نحن، وأن نتعامل بثقة ومشاركة أكبر في المظاهرات، وبشكل خاص مظاهرة اليوم، ستكون أكبر جواب نحتاجه في هذا النضال'، متابعةً أن 'الشرطة هي التي تقوم بالإرهاب'.

التعليقات