رمية: المتابعة تتخذ قرارات للتصدي لقرار الإخلاء

تحدث خلال الاجتماع النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، والذي يركز عمل لجنة متابعة قضية رمية، مؤكدا على ضرورة الوقوف إلى جانب أهلنا في رمية والتصدي لإخلائها بكل الوسائل الممكنة والمتاحة.

رمية: المتابعة تتخذ قرارات للتصدي لقرار الإخلاء

صور من الاجتماع في الاجتماع

عقد مساء أمس، الأحد، اجتماعا للجنة المتابعة مع أهالي قرية رمية، مسلوبة الاعتراف، في أعقاب صدور قرار المحكمة العليا بإخلاء القرية في غضون شهر.

وحضر الاجتماع رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، والنائبان عن القائمة المشتركة د. باسل غطاس ود. عبد الله أبو معروف، ورئيس مجلس دير الأسد المحلي، أحمد ذباح، وعدد من الناشطين في الأحزاب العربية وجمعيات ناشطة في الجليل يناصرون قضية رمية ونضال أهلها.

واجتمع الوفد بأهالي رمية وتم اطلاعه على معاناتهم خاصة وأنهم يفتقدون لأبسط الأمور الحياتية كالماء والكهرباء، ويسكن في رمية ما يقارب 170 نفراً في 50 منزلاً معظمها مصنوعة من الصفيح والزنك، مع الإشارة إلى أن القرية مقامة قبل قيام الدولة ومدينة كرميئيل التي أقيمت على أرضها وأراضي القرى العربية المجاورة.

وقدّم ابن رمية، صلاح سواعد، للحضور تسلسل ما آلت إليه الأمور في رمية، مؤكداً أن 'أهالي رمية لن يتركوا أرضهم، وفي حال هدمت منازلنا سوف نباشر ببناء الخيام والبقاء في رمية لغاية تحقيق ما نصبو إليه'.

وتحدث خلال الاجتماع النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، والذي يركز عمل لجنة متابعة قضية رمية، مؤكدا على ضرورة الوقوف إلى جانب أهلنا في رمية والتصدي لإخلائها بكل الوسائل الممكنة والمتاحة.

وقدم محامي الدفاع، سليم واكيم، أمام الوفد شرحا مسهبا عن قضية رمية، وقام بالتطرق إلى معاناة الحي منذ مصادرة الأراضي والمفاوضات التي تمت بين الأطراف والعروض التي قدمت للسكان، مشيراً إلى أن عدم الإيفاء بالوعودات من قبل ما يسمى بـ'دائرة أراضي إسرائيل'، أدى إلى انسحاب عدد من أهالي رمية، مؤكداً أنه من الناحية القانونية خسر أهالي حي رمية القضية، وعليه اليوم يتم محاولة لتقديم طلب لأبناء رمية الذين لم يكن يشملهم التفاوض قبل 20 عاما.

وتخلل الاجتماع اقتراحات عديدة وتم فتح حوار للنقاش والتطرق إلى العديد من الأمور التي يستوجب اتخاذها من أجل التصعيد والتصدي للقرار المجحف.

واتخذت لجنة المتابعة قراراً بمواصلة دعم قضية حي رمية بالإضافة إلى وضع خطوات عديدة منها تكليف القائمة المشتركة بتكثيف جهودها داخل أروقة الكنيست خلال الأيام الثلاثة المقبلة وقبيل الجلسة التي ستعقد مع ما يسمى بـ'دائرة أراضي إسرائيل' ورئيس بلدية كرميئيل، عادي إلدار.

ومن بين الخطوات أيضاً تنظيم وقفة احتجاجية أمام مكاتب 'دائرة أراضي إسرائيل' بالتزامن مع الاجتماع المقرر يوم الخميس المقبل.

وأكدت لجنة المتابعة أنه في حال لم نلق أي تجاوب فسيتم تصعيد النضال سعياً نحو الدفاع عن أهالي رمية وعدم السماح بهدم القرية وإخلاء أهلها.

التعليقات